رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

فايزة حيدر، مدربة ”الساحرة المستديرة” تروض ”تريقة” الرجال!

المصير

الأربعاء, 27 مارس, 2024

04:45 م

تمردت على العادات والتقاليد، وقررت ممارسة كرة القدم، منذ الخامسة من عمرها، في الشارع، وخلال رحلة طويلة مع الساحرة المستديرة ممتدة حتى الآن لابنة محافظة الأقصر، حققت العديد، من النجاحات الكبيرة سواء كانت لاعبة أو مدربة، والآن تتولى القيادة الفنية لفريق سيدات أبها السعودي.

ويجري "المصير" حوارا موسعا مع فايزة حيدر بنت محافظة الأقصر وأول مدربة معتمدة من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

- في البداية كيف بدأت علاقتك بكرة القدم؟

عندما كنت في الخامسة من عمري، لعبت الكرة في الشارع مع أقراني، وكانت لدي مهارات جيدة وحين دخل أخي إحدى أكاديميات الكرة، كنت أذهب معه أثناء التدريب، وآخذ الكرة واستعرض مهاراتي، حتى شاهدني أحد المدربين في الأكاديمية وأقنعنى بأن أمارس كرة القدم وبالفعل كنت ألعب مع فريق الأكاديمية وكان عمري آنذاك 11 عاما دون علم والدتي حتى شاهدني الكابتن محمود مرحومي وكان يدرب فريق كرة نسائية وقال لي أريد ضمك للفريق، وعرضت الفكرة على والدتي ولكنها رفضت.

- كيف انتصرت على الرفض العائلى؟

جاء الكابتن مرحومي إلى أسرتي، ومعه بعض من اللاعبات وأولياء أمورهن، لكي يقنع أسرتي، وبالفعل وافقت، بشرط ممارسة الكرة يوم أو إثنين في الأسبوع فقط.

- وماذا عن تجربة أول بطولة ؟

كنت في الرابعة عشر من عمري، وأقيم أول دوري للسيدات، في عام 1997، وانضمت لفريق حلوان العام، وحصلنا على مركز متقدم في البطولة.


- متى نلت شرف الانضمام لمنتخب مصر؟

انضممت في تصفيات كأس الأمم الإفريقية عام 1998، وبالفعل صعدنا إلى النهائيات التي أقيمت في نيجيريا، ولكن أسرتي رفضت ذهابي إلى البطولة، نظراً لأنها خارج البلاد.

- كيف بدأت مسيرة فايزة حيدر كمدربة؟

بدأت عام 2007، عندما كان شقيقي يلعب في مركز شباب نهضة حلوان، وتلقى عرضاً للعب في نادي بتروجيت، وتوليت تدريبه، في المركز فشاهدني مسؤولو نهضة حلوان، وعرضوا عليا تولي مهام القيادة الفنية، للفريق بالمركز، فوافقت على الفور، وشاركت في بطولة مراكز الشباب، في عام 2010، وحصلنا على المركز الثالث في البطولة.

- هل واجهتك صعوبات مع فريق الرجال؟

في البداية، بسبب عقلية الشباب، خاصة وأنا أول مدربة تشرف على تدريب فريق رجال، وكانت تصل الصعوبات إلى حد "التريقة"، من جانب الشباب، وكان تحديا كبيرا لي، في جذب الشباب وجعلهم يثقون بي، من خلال التدريب الجاد وإعطائهم معلومات جديدة، وفي النهاية كنت أتعامل مع الفريق بطريقة عادية، وكانوا يحترمونني ويستمعون لتوجيهاتي.

- لماذا لم تحصل الكرة النسائية على دعم إعلامي في مصر؟

الكرة النسائية مهضوم حقها ونسعى إلى إبرازها، ويجب على الأهلي والزمالك، أن يكون لهم فرق نسائية، حتى تتمتع اللعبة بشغف جماهيري خاصة أنهم أكبر الفرق داخل البلاد، وحتى عندما وصل منتخب مصر للنساء إلى البطولة الإفريقية بعد غياب دام 18 عاما، لم نحصل علي دعم إعلامي، ولكن الفترة الأخيرة أفضل من الفترات السابقة.

- كيف بدأت خطواتك للحصول على رخصة إعداد المدربين من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم؟

في عام 2011 نظم المجلس الثقافي البريطاني دورة تدريبية لـ 100 مدرب، وكانت ثلاثة مراحل الأولي كيف تصبح مدربا، والثانية كيف تخدم مجتمعك من خلال كرة القدم، وتوسيع انتشار اللعبة في البلاد ومساعدة النساء لممارسة الرياضة وذوي الاحتياجات الخاصة، والثالثة كيفية تدريب المدربين وهي المرحلة الصعبة وحصلت علي أول مدربة معتمدة من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.


- كيف كانت تجربتك مع الأولمبياد وحصد الميدالية البرونزية بكأس العالم؟

بدأت تجربتي مع منتخب مصر في عام 2017، والاستعداد لبطولة كأس العالم لكرة القدم سيدات، في نسختها الأولى، وأقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم سيدات 2018، في مدينة شيكاغو، والحمد لله، حققنا المركز الثالث والتتويج بالميدالية البرونزية، لذلك هي من أفضل التجارب الخاصة بي على قلبي.

- ماذا عن تجربتك مع نادي مودرن فيوتشر؟

عندما أنشأت مودرن فيوتشر فريق كرة قدم نسائية، تعاقد معي لإنشاء فريق، يلبي طموحات النادي، وهذا يعكس مدى الثقة، في قدراتي، من جانب إدارة النادي، وهي فترة أعتز بها.

- هل هناك فرق بين تدريب فريق سيدات مقارنة بالرجال؟

على مستوى الأحمال، لا يوجد فرق أو التكتيكات، ولكن على مستوى التعامل النفسي، هناك فارق كبير بين التعامل مع السيدات مقارنة بالرجال.

- كيف جاءت مفاوضات نادي أبها السعودي؟

في البداية درس مسؤولو ناي أبها السعودي، السيرة الذاتية الخاصة بي، وتواصلوا مع وكيل أعمالي، وقررت خوض تجربة والحمد لله، تكللت بالنجاح، والوصول إلى المطلوب وتأهل الفريق، إلى الدرجة الأولى لدوري السيدات بالمملكة العربية السعودية.

- ماذا عن بيتسو موسيماني مدرب الفريق الأول للرجال؟

قررت قضاء فترة معايشة مع الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي أبها السعودي، فهو مدرب كبير وجيد، ويعمل بطريقة مختلفة.