رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الشيخ عمر المرازيقي يكشف ل ”المصير” حقيقة السحر والشعوذة في مسلسل المداح

المصير

الثلاثاء, 26 مارس, 2024

04:54 ص

زادت أعمال السحر والشعوذة في الفترة الأخيرة، وانتشرت أعمال الدجالين على نحو كبير وزادت الحكايات، التي جعلت الخوف يسيطر على الجميع، و مع ظهور مسلسل " المداح "، زادت المخاوف والتساؤلات حول حقيقة هذه الأحداث.

وفي حوار خاص للمصير يتحدث إلينا الداعية الشيخ "محمد عمر المرازيقي " عن هذه الأحداث بين الواقع والدراما.

-هل أحداث المداح تحدث في المغرب ؟

-اشتهر المغرب بقوة السحر وأعمال الدجل، فتجد أقوى السحرة و أكثرهم تمكناً، حيث يتم فيه ممارسة أشد وأقوى أنواع السحر، ومن الوارد طبعاً حدوث كل هذه الأحداث، و صراع الجن ولكن حسب قوة التعاويذ ونوع السحر المستخدم.

يمكن لهذه الأحداث أن تحدث في الواقع، ولكن تتطلب مهارة كبيرة في السحر حيث يمكن أن يصل الساحر إلى درجة كبيرة جداً في الشرك بالله، والاعتماد على عالم الجن بصورة تامة.

لكن بصفة عامة في المجتمع والبيئة التقليديه، فهذه الأحداث بعيدة كل البعد عنا، فهى لاتحدث إلا باستدعاء قوة الجن وتسخيرهم لأمور الشر والضلال.

فكلما زاد فجور الساحر تعقدت الأمور وبلغ السحر مبلغه، وبدأ الأذى والتمكن من البشر "الشخص المسحور".

_هل كما يزعم البعض أن بعض أحداث المداح يمكن أن تؤذي أهل المنزل أو ملاحظة أشياء غريبة تحدث في البيت أثناء سماع المسلسل ؟

- الخوف يسيطر على الإنسان ويبدأ العقل الباطن، يصور له بعض التخيلات والأحداث فمثلما نقول (فانتازيا)، أحداث الدراما تأخذك إلى عالم آخر وتسيطر على التفكير والنقد، ويمكن أن يتخيل الإنسان أشياء غير طبيعية.

ولكن يوجد "عمار المنزل" فلا يخلو بيت من الملائكة والشياطين، وكلما كان ذكر الله في المنزل والقرآن كان عمار البيت من أهل الذكر وعكس ذلك، يكن عمار المنزل من أهل الافساد والضلال.

-هل تم اختطاف النبي ليلة من قبل الجن؟

-لا لم يذكر في السنة شيء عن هذا الأمر، و لا نعرف حقيقة بخصوص هذا الحدث، طالما لم يذكر عنه النبي أو يرد في السنة، فلا نتكلم عنه.

لكن أحداث الاختطاف للبشر تحدث، ولكن في بعض البلدان ذات السحر القوي، وأيضاً البعيدة عن ذكر الله و دين الإسلام، وانتشار أعمال السحر.

-هل يمكن للجن أن يظهر؟

-كان الجن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، يظهرون بهيئة الجن العادية، ويتحدثون إليهم ولكن ليس هيئة البشر وبخصوص هذا الأمر أذكر لكم، موقف " الزبير بن العوام " رضي الله عنه، مع الجن.

كان " الزبير بن العوام " معروف بشدة قوته، وهيبته فكان لا يخاف شيء أبداً ولا يهاب إلا الله، وحينما ظهر له أحد أفراد الجن أراد أن يخيفه، وقال له "هل رأيت أحداً مثلي يا زبير "، صفعه الزبير على وجهه بقوة وقال له، "وهل رأيت مثل هذا من قبل" !؟

-كيف يحصن الإنسان نفسه ؟!

-حصن المسلم هو الصلاة على وقتها، والأذكار الصباحية والمسائية فبها يحتمي الانسان ولا يمسه السوء.