رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أمعاء غزة خاوية ودول تلقى بالطعام في القمامة ، الأردن يهدر مليون طن من الغذاء سنويا!!

المصير

الأربعاء, 20 مارس, 2024

01:35 م

كتب - شريف سمير :


شعب بأكمله يوميا يعانى من عدم وجود طعام وكل ما يحلم به أطفاله "كيس طحين" لصنع الخبز .. وثمة من يفترش الولائم على الموائد ولا يأكل منها الإنسان إلا القليل ويلقي بالخير الوفير فى سلة المهملات!!.

** الهدر الغذائي!

وكشف وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات أن الهدر الغذائي فى بلاده، يقدَّر بحوالي 93 كيلوجراما للفرد في العام؛ أي حوالي 955 ألف طن من الغذاء تكفي لتغطية الاحتياجات الغذائية لحوالي (1,5) مليون شخص لمدة عام كامل.
وقال الوزير الأردني خلال إطلاقه الحملة الوطنية التوعوية لتوجيه السلوك للحد من هدر الغذاء :"إن الطريقة التي ننتج ونستهلك الغذاء بها، أبعد ما تكون عن الاستدامة أو العدالة، فبالرغم من أن عالمنا ينتج أغذية أكثر مما يحتاج، إلا أن هناك حوالي 800 مليون جائع يعيشون بيننا وهذا العدد آخذ في الازدياد".

** خطر على المياه!

وتابع :"وفي الوقت نفسه، يهدر العالم 931 مليون طن من الأغذية المنتجة سنوياً أي ما يعادل ثلث غذائه"، موضحا أن الأردن الذي يعد فقيرًا مائيًا، يواجه شبحا مخيفا بفقدان وإهدار الأغذية لما لهما من تأثير مضاعف على المياه، كما يمثلان أيضا إهدارا للموارد المستخدمة في الإنتاج مثل الأراضي والطاقة والمدخلات، وزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إضافة للأعباء المالية التي تضاف على المنتجين، والتجار، والمستهلكين.