رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ب ٧ ملايين متر خرسانة، الانتهاء من بناء سد النهضة بشكل كامل خلال ٧ شهور

المصير

الثلاثاء, 19 مارس, 2024

12:49 ص

مدير المشروع: لم يتبق لنا سوى 1٪ فقط، وننتهي من بناء السد

واصلت إثيوبيا تحديها لمصر، وأعلن المدير العام لمشروع سد النهضة كفلي هورو أنه سيتم الانتهاء من مشروع بناء السد خلال السبعة أشهر القادمة.

حمشيرا إلى أنه قد اكتملت الأعمال المدنية لبناء السد بنسبة 99 في المائة، وذلك بمساعدة الخبراء الذين يعملون ليل نهار.

ولفت كفلي إلى أن الجزء الرئيسي من السد سيحتوي على 107 ملايين متر مكعب من الردم الخرساني، ولم يبق من هذا العمل إلا واحد بالمئة فقط.

كما أكد المدير العام لمشروع سد النهضة، أنه قد تم الانتهاء من الأعمال الكهروميكانيكية للسد، وخاصة تركيب التوربين والمولد، بنسبة 78 بالمائة، مشيرا إلى أنه تم تركيب وحدتين توربينتين بقدرة توليد 375 ميجاوات من الكهرباء لكل منهما في أوقات مختلفة.

وأضاف كفلي، أنه سيتم تركيب توربينات توليد الطاقة المتبقية واحدة تلو الأخرى خلال الأشهر المقبلة وأن أعمال بناء السد استمرت دون أن تهزمها العديد من التحديات والضغوطات على حد قوله.

، كما سيتم استكمال عمل توربينات المولدات الكهربائية في فترة زمنية قصيرة.

وأشار كفلي، بأن نسبة إنشاء شبكة نقل مياه السد وصلت إلى أكثر من 85 بالمئة، وبشكل عام فإن نسبة المشروع قد وصلت إلى 95 بالمئة.

وأشار إلى حصول المشروع على جائزة الجودة من قبل المؤسسات الإثيوبية

وترفض مصر والسودان الإجراءات الأحادية لإثيوبيا في سد النهضة، وانتهت كل المفاوضات الرامية لتوقيع اتفاق ملزم لاديس ابابا بقواعد عمل وتشغيل وملئ السد بالفشل التام بسبب تمسك إثيوبيا بموقفها المتعجرف بأن السد تركة إثيوبية ولا يحق لأحد التدخل فيه، وهو ما يخالف القانون الدولي ويخالف قانون الأنهار