رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إنجازات طوفان الأقصى: خلافات خارجية و داخلية تصيب الولايات المتحدة و الكيان الصهيوني

المصير

الإثنين, 18 مارس, 2024

10:15 م

يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الانصياع لدعوات أكبر عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي لإجراء انتخابات جديدة، كما لا يعير انتباهاً لتحذيرات البيت الأبيض بشأن اجتياح رفح، مما يؤدي إلى توسيع الخلاف مع كبار الديمقراطيين في واشنطن.
يتزامن التحول في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في الأيام الأخيرة مع دبلوماسية مكثفة تهدف إلى ضمان وقف إطلاق النار في حرب إسرائيل مع حماس والإفراج عن الرهائن في الوقت الذي يؤدي فيه الصراع إلى تعميق الانقسامات المريرة في السياسة الأمريكية. لكن الهوة في الثقة والأهداف بين إسرائيل وحماس أحبطت الآمال في تحقيق انفراجة لأسابيع.
تمرد نتنياهو ظهر من خلال مقابلة مع دانا باش من شبكة سي إن إن، بعد ثلاثة أيام من تصريح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر – وهو أعلى يهودي أمريكي شأناً في الحكومة الأمريكية – بأن هناك حاجة إلى حكومة إسرائيلية جديدة لإعادة ضبط استراتيجية الحرب وأن نتنياهو كان بمثابة حكومة إسرائيلية جديدة. عقبة أمام السلام.
على الرغم من موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي، هناك انتقادات متزايدة لنهجه في الولايات المتحدة وخارجها، في وقت حيث موقفه بين بعض الناخبين الإسرائيليين هش، بعد خمسة أشهر من الهجمات الإرهابية التي شوهت صورته باعتباره الضامن الأمني ​​المطلق للبلاد. ملأ آلاف المتظاهرين شوارع تل أبيب والقدس ليلة السبت، في مجموعتين منفصلتين، إحداهما تطالب باستقالة الحكومة والآخرون يطالبون بالإفراج عن الرهائن في غزة.
الجدير بالذكر أنه على الرغم من الهجوم المخيف على غزة، إلا أن حماس ما زالت بعيدة عن الهزيمة. ولا يزال العشرات من الرهائن الإسرائيليين مفقودين أو مجهولي المصير.
يمكن رؤية انعدام الثقة المتزايد بين الحكومة الإسرائيلية وكبار الديمقراطيين في واشنطن في آرائهم المختلفة حول كيفية شن الحرب. ولكنه يعكس أيضاً تحولات سياسية طويلة الأمد في كلا البلدين.
فخلال السنوات التي قضاها في السلطة، تحرك نتنياهو بشكل حاد نحو اليمين، ويعتبر ائتلافه الحالي هو الأكثر محافظة في تاريخ إسرائيل، ويعتمد على العديد من الأحزاب اليهودية المتطرفة الصغيرة. ومن ناحية أخرى، شهد الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة تحولاً مماثلاً، والآن أصبح هناك قدر كبير من التآزر الإيديولوجي بين الحزب الجمهوري وحزب الليكود بزعامة نتنياهو.
يذكر أن نتنياهو قام بشكل ملحوظ بتودد الزعماء الجمهوريين وأثار غضب الزعماء الديمقراطيين في السابق. على سبيل المثال، ألقى محاضرة على الرئيس باراك أوباما في المكتب البيضاوي حول الوضع في الشرق الأوسط أمام الصحفيين في عام 2011 بطريقة أثارت غضب موظفي البيت الأبيض. كما سافر إلى واشنطن بدعوة من الجمهوريين في عام 2015 لمحاولة تحطيم الاتفاق النووي الإيراني خلال خطاب ألقاه أمام الكونجرس. كما انضم أيضًا إلى الرئيس السابق دونالد ترامب - وحقق انتصارات سياسية متعددة نتيجة لذلك - بما في ذلك نقل السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى القدس.