رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”سها جندي” أمام ”الشيوخ”: هناك شبكة تواصل بين الطلبة المصريين في مختلف الدول على مستوى العالم

المصير

الإثنين, 18 مارس, 2024

02:24 م

قالت السفيرة سها جندي، وزيرة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن مهمتنا إتاحة الفرصة أمام أبناء مصر للدراسة في الخارج في أي تخصص، مشيرة إلى أن الطلاب المصريين موجودين في أماكن كثيرة وليس الأمر قاصرًا على السودان وأوكرانيا وروسيا، قائلة: "عندنا طلبة في كازاخستان".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح خطة الحكومة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

استراتيجية المصريين الدارسين في الخارج تقوم بعملية تشريح لهذه الشريحة

وأكدت أن استراتيجية المصريين الدارسين في الخارج، تقوم بعملية تشريح لهذه الشريحة ما بين عددهم وأماكن تواجدهم وأبرز الدراسات التي يقومون بها، مشيرة إلى أنه من خلال هذه الاستراتيجية تم إطلاق مركز وزارة الهجرة لشباب الدارسين بالخارج "ميدسي".

وقالت: من خلال مركز "ميدسي" هناك شبكة تواصل بين الطلبة المصريين في مختلف الدول على مستوى العالم.

نجحنا في الوصول إلى كل الطلبة المصريين في السودان

وقالت وزيرة الهجرة: نجحنا في الوصول إلى كل الطلبة المصريين في السودان لإنقاذهم من القصف وقت الأزمة، مشيرة إلى أنه من خلال الجسور الجوية والبحرية والبرية نجحنا في عودة 10 آلاف طالب مصري في السودان، و10 آلاف طالب من أوكرانيا، و24 ألف طالب من روسيا.

نعمل على دمج المصريين العائدين من الخارج وخاصة من مناطق النزاعات

وأشارت إلى ما تقوم به وزارة الهجرة بالتنسيق مع الوزارات المعنية من أجل دمج الطلاب المصريين العائدين من الخارج، لاسيما من مناطق النزاعات.

وتناقش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الطلب المقدم من النائب شريف الجابري، وأكثر من عشرين عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الخطة المقررة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

وقال النائب شريف الجابري: عند اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022، فوجئ البعض بوجود أكثر من 3000طالب مصري مقيدين بالجامعات الأوكرانية وأكثر من 13000طالب مصري بالجامعات الروسية، مضيفا:" وهنا نحن لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية ولكن عن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).