رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لدعم انتمائهم لوطنهم، رئيس زراعة الشيوخ يشدد على ضرورة حصر أعداد الطلاب المصريين بالخارج وخطة الاستفادة منهم

المصير

الإثنين, 18 مارس, 2024

01:39 م

شدد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، على ضرورة تحديد جهة وحصرعدد الطلاب المصريين بالخارج، وبالتالى تحديد خطة الاستفادة منهم لصالح الدولة ودعم انتمائهم لوطنهم، باعتبارهم ثروة قومية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح خطة الحكومة للإستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، بحضور سها جندي، وزير الهجرة.

خطة لاستيعاب الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

ودعا إلى ضرورة أن يكون لدى الدولة خطة لاستيعاب الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، طالما أن يرغبون فى الدراسة بجامعات الخارج، بسبب المجموع أو التخصص، مشيرا إلى أن قيام الدولة بتوفير ذلك التعليم لهم داخل مصر، سوف يوفر العملة الصعبة التى يحتاجها هؤلاء الطلاب للدراسة بالخارج، ويتم إنفاقها داخل مصر بدلا من انفاقها فى الخارج.

التوسع فى إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر


وشدد على أهمية التوسع فى إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر،بالإضافة إلى الجامعات الخاصة والأهلية، قائلا،: لدينا عدد كبير من المدن الجديدة التى تساعد على إنشاء تلك الفروع للجامعات الأجنبية والجامعات الخاصة، وذلك لاستيعاب الطلاب المصريين الذين يرغبون فى الدراسة بالخارج.

تبعية ملف الطلاب الدراسين بالخارج

ووجه الجبلى، سؤلا للحكومة، حول تبعية ملف الطلاب الدراسين بالخارج، هل وزارة الخارجية ممثلة فى السفارات أم وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج أم وزارة التعليم العالى.

وتناقش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الطلب المقدم من النائب شريف الجابري، وأكثر من عشرين عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الخطة المقررة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

وقال النائب شريف الجابري: عند اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022، فوجئ البعض بوجود أكثر من 3000طالب مصري مقيدين بالجامعات الأوكرانية وأكثر من 13000طالب مصري بالجامعات الروسية، مضيفا:" وهنا نحن لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية ولكن عن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).