رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

زعيم الاغلبية ب”الشيوخ الأمريكي”يدعو للتخلص من نتنياهو، والليكَود يرد لسنا جمهورية موز

المصير

الجمعة, 15 مارس, 2024

12:31 ص

على خلفية تزايد الضغوط الأمريكية على إسرائيل في الحرب على غزة، قال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضل طريقه، ودعا إلى إجراء انتخابات في إسرائيل. بحسب موقع معاريف.

خطابه شومر هو الأحدث في سلسلة تحذيرات من البيت الأبيض التي تهدف إلى الضغط على إسرائيل وحكومة نتنياهو للسماح بمزيد من المساعدات الإنسانية لغزة وإعادة التفكير في برامجها.

وأضاف : "في هذا الوقت الحرج، أعتقد أن الانتخابات الجديدة هي السبيل الوحيد لتمكين عملية صنع قرار صحية ومفتوحة فيما يتعلق بمستقبل إسرائيل، في الوقت الذي فقد فيه الكثير من الإسرائيليين الثقة في رؤيتهم واتجاههم".
وأضاف شومر –بحسب معاريف- إنه لا يعتقد أن نتنياهو مؤهل لقيادة إسرائيل نحو إنهاء القتال لأنه يبدو أنه يرفض فكرة الدولة الفلسطينية، قائلًا: "لا أحد يتوقع من رئيس الوزراء نتنياهو أن يفعل الأشياء التي يجب القيام بها لكسر دائرة العنف، والحفاظ على مصداقية إسرائيل على المسرح العالمي، والعمل من أجل حل الدولتين"، داعيا إلى إجراء مفاوضات بشأن دولة فلسطينية منزوعة السلاح إلى جانب إسرائيل.

ووفقًا لمعاريف ففي وقت سابق من هذا الأسبوع دعا ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الرئيس بايدن لعدم تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل، واتهموا حكومة نتنياهو بانتهاك القانون الأمريكي لأنها تعرقل جهود إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وجاء في الرسالة التي بادر بها السيناتور بيرني ساندرز وانضم إليها السيناتوران جيف ماركلي وكريس فان هولين وآخرون، أن "الكارثة الإنسانية الخطيرة التي تتكشف في غزة تكاد تكون غير مسبوقة في التاريخ الحديث". وجاء في الرسالة أيضًا "تتدخل حكومة نتنياهو في الأنشطة الإنسانية منع المساعدات الممولة من الولايات المتحدة من الوصول إلى المستفيدين المستهدفين بطريقة آمنة وفي الوقت المناسب".


ووفقا لأعضاء مجلس الشيوخ، فإن سلوك الحكومة الإسرائيلية يعد انتهاكا لقانون المساعدات الإنسانية الذي ينص على أنه لا يجوز تقديم مساعدات عسكرية لدولة "حكومتها تمنع أو تقيد بشكل مباشر أو غير مباشر المساعدات الإنسانية". مرور أو شحن المساعدات الإنسانية الأمريكية".

ورد حزب الليكود الذي يقوده نتنياهو علي دعوة زعيم الاغلبية ب"الشيوخ الأمريكي "بإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل ببيان قال فيه الحزب "إسرائيل ليست جمهورية موز، بل هي ديمقراطية مستقلة وفخورة انتخبت رئيس الوزراء نتنياهو. ويقود رئيس الوزراء نتنياهو سياسة حازمة تدعمها الغالبية العظمى من الشعب. وعلى عكس ما قاله شومر، فإن الجمهور الإسرائيلي يؤيد النصر الكامل على حماس، ويرفض أي إملاءات دولية لإقامة دولة فلسطينية ويعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة. ومن المتوقع أن يحترم السيناتور شومر حكومة إسرائيل المنتخبة ولا يقوضها. وهذا صحيح دائما، وحتى وأكثر من ذلك في أوقات الحرب."