رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد واقعة أحمد رفعت، استشاري قلب يذكر أهم أسباب السكتة القلبية في الملاعب

المصير

الخميس, 14 مارس, 2024

10:47 م

قبل أيام، سقط أحمد رفعت لاعب فريق مودرن فيوتشر في قلب الملعب فجأة مغشيا عليه وسط صدمة وذهول كل المتابعين، ويدعو ملايين المصريين للاعب الشاب بالشفاء العاجل، حيث ما زال محتجزا في العناية المركزة.

ونعرض في السطور التالية أهم أسباب السكتة القلبية، التي تحدث للاعبين فجأة داخل المستطيل الاخضر نتيجة لتوقف عضلة القلب المفاجيء.

ووفقا لما ذكره الدكتور مصطفى على استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة في تصريحات لموقع المصير فإن هناك عدة أسباب للسكتة القلبية داخل الملاعب ومنها

الارتجاف البكيني

أوضح الدكتور مصطفى على استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، أن أول أسباب السكتة القلبية التي نحدث، للاعبي كرة القدم هو (الارتجاف البكيني)

ويحدث نتيجة الضغوط التي يمر بها الللاعب، أو المجهود الشاق الذي يبذله.

وأضاف أن بعض اللاعبين تتعرض لإفراز نسبة كبيرة، من هرمون( الادرينالين)

فيحدث اختلال في كهرباء القلب، ينتج عنه توقف عضلة القلب، وبالتالي يتوقف ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم، مما يتسبب في تليف الدماغ.

وفي هذه الحالة حتى بعد إعادة النبض للقلب، يصعب الإفاقة والعودة إلى الحياة بسبب تليف الدماغ.

تأخر الانعاش داخل الملعب سبب الوفاة

وأكد استشاري القلب على ضرورة تواجد الإسعاف المجهز، والصدمات الكهربية داخل الملعب وعدم الإنتظار لنقل اللاعب للمستشفى، فوجود هذه التجهيزات ينقذ حياة اللاعب ويعيد قلبه للعمل، وممارسة نشاطه بشكل طبيعي .

الوقت الفاصل بين توقف عضلة القلب و الانعاش يتحكم في السكتة القلبية

وأكمل استشاري القلب حديثه للمصير قائلا :بأن الوقت الفاصل، بين سقوط اللاعب نتيجة توقف قلبه، وسرعة التدخل بالانعاش والصدمات الكهربية للقلب، يتسبب في تأخر ضخ الدم وتوقف الدماغ عن العمل.

لذلك أول أسباب وفاة لاعبي الكرة بعد السكتة القلبية، هو تأخر الوقت الذي يتم فيه إنعاش اللاعب، وإعادة قلبه للحياة.

والجدير بالذكر أنه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة المصري، والدكتور أشرف صبحي قاما بإصدار تكليفات، بضرورة تجهيز سيارات إسعاف مجهزة، داخل الملاعب للتدخل الفوري وسرعة إنعاش اللاعبين، وعدم تأخر الوقت اللازم للتدخل الطبي العاجل.

حرصاً على سلامة لاعبي الفرق المختلفة، بعد إصابة اللاعب أحمد رفعت، والتي سببت موجة حزن كبيرة للجمهور.