رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حسام موافي ل”المصير”:القهوة بريئة” من إصابة أحمد رفعت

المصير

الخميس, 14 مارس, 2024

08:26 م

تمني الدكتور حسام موافي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، وأستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الشفاء العاجل، للاعب أحمد رفعت، نجم فريق مودرن فيوتشر، مؤكداً أنه يرفض اتهام القهوة، في الأزمة التي تعرض لها اللاعب.

** اضطراب نظم القلب

وقال موافي، في تصريحات خاصة لـ "المصير"، إنه يرجح أن يكون سبب أزمة اللاعب، هو اختلال مفاجئ، في كهرباء القلب "اضطراب نظم القلب"، وتحدث هذه المشكلة، عندما لا تعمل النبضات الكهربائية، التي تؤدى وظائف، تنسيق نظم القلب على النحو الصحيح، الأمر الذي يسبب إخفاقا في القلب، على نحو سريع جداً أو بطئ جداً أو غير منتظم.

** عدم الشعور بالمرض

وأضاف أن مرض "اضطراب نظم القلب"، لا يشعر به المريض، وإنما يتم كشفه بواسطة الأطباء، موضحاً أنه قد يكون اللاعب مصابا بالمرض، من قبل وهو لا يشعر، وسقط على الأرض، عندما ازدادت عليه الأزمة.

** حالتان متشابهتان

وأشار موافي إلى حالتين متشابهتين مع إصابة رفعت، وهما اللاعب الراحل محمد عبد الوهاب ظهير أيسر الأهلي، واللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن، الذين تعرضا لنفس الحالة الصحية.

وأكمل تصريحاته قائلاً :"عندما تعرض إريكسن، إلى أزمة قلبية مفاجئة، تقدم الدول الأوروبية، والأجهزة الكهربائية الحديثة، إعادة اللاعب إلى الحياة مرة أخرى، بعدما توقف القلب عن النبض لمدة 3 دقائق، والأمر اختلف بالنسبة للراحل محمد عبد الوهاب".

** الأعراض!

وحول الأعراض، قال موافي:"لايمكن ملاحظتها، ولاتعني بالضرورة أن المريض يعاني من مشكلة خطيرة، ويتم اكتشاف المرض من خلال الفحص الروتيني".

القهوة والطبيب المعالج لرفعت

ويذكر أن الدكتور عثمان عمرو، الطبيب المعالج لرفعت كان قد قال إن رفعت تناول عدة أكواب من القهوة قبل المباراة التي أصيب فيها، وقد يكون الافراط قي القهوة هو سبب سقوطه على الأرض أثناء المباراة.

وتعرض رفعت إلى أزمة قلبية مفاجئة، وسقط على الأرض، أثناء مشاركته مع فريقه مودرن فيوتشر، أمام فريق الاتحاد السكندري، ببطولة الدوري المصري الممتاز.