رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هل تغير الموقف القانوني للمتهم في قضية فتاة الشروق بعد وفاتها؟

المصير

الخميس, 14 مارس, 2024

07:44 م

تُوفيت منذ قليل، حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميًا بـ“فتاة الشروق”، متأثرة بالإصابات التي تعرضت لها إثر واقعة قفزها من السيارة هربًا من “تحرش سائق أوبر”، بحسب اتهامات الأسرة، فهل تغير الموقف القانوني للمتهم بعد وفاة حبيبة، هل ستصبح عقوبته أشد؟

يقول الخبير القانوني وائل أبو شوشة، أن هذه القضية قضية شائكة وصعبة وتأتي صعوبتها في إثبات الاتهام على السائق، لانه في الأصل السائق يتعامل من خلال تطبيق ويتعامل من خلال تطبيق محترم ونحن لا ندافع عن تطبيق ولا عن السائق ولكننا نريد أن نوضح ان الاتهام في هذه القضية صعب وبالغ الصعوبة خاصة ان الذي قفز من السيارة هي البنت المتوفاة عليها رحمة الله بنفسها.

واضاف "أبو شوشة" في تصريحات لـ المصير، وهذا ما دللت عليه تحريات المباحث وتحقيقات النيابة العامة إذا فاننا أمام قضية شائكة لا نستطيع فيها أن نتهم السائق بأنه هناك قتل خطأ أو هناك أحداث إصابة خاصة.

فالذي قفز من السياره هي الضحية نفسها، وهي التي تسببت في اصابة نفسها بنفسها، اذا فنحن أمام قضية يغلب عليها أنها قضية رأي عام ولكن هذه القضيه يصعب فيها اثبات الاتهام واثبات العقوبة في مواجهة السائق.

وتابع، أضف الى ذلك من الناحية الاخرى انها قضية رأي عام وقد اهتم بها السيد الرئيس بنفسه وتحدث مع والدة المتوفاة الى رحمة الله، ولكن الاوراق والقانون لا يعرفون أشخاص بل يعرفون وقائع وثوابت وبراهين تؤيد هذه الواقعة او تكون ضدها لذلك نرى ان هناك صعوبة في اثبات الاتهام قبل السائق الا اذا ثبت ان البنت بعد تحليل دمها انها تعرضت لتخدير او تعرضت لإصابة قبل وقوعها من السيارة وقد يكون البنت لديها هاجس مما يحدث للبنات فاسرعت بالقاء نفسها من السيارة مما احدث اصابتها وهذا خير دليل على ما نقوله من خلال الاحداث والاوراق والتحقيقات لكن حتى هذه اللحظة لا نستطيع ان نؤيد او نثبت عقوبة او اتهام واضح تجاه السائق.

وأردف "أبو شوشة"، حل هذه القضية في الكاميرات وتفريغها وسؤال مباشر الى والدة ووالد حبيبة الشماع، ذا كانت كان لديها وسواسا قهريا او كان لديها هاجس نفسيا او كان لديها مرضا نفسي او إنها كانت تخاف بشدة، هذا هو الحل لأن الامر فيه صعوبة بالغة بحيث انه لا يستطيع احد مهما كان رجلا او سيدة مهما بلغ من قوه ان يرمي نفسه من السيارة اثناء سيرها هذا يدلل ان هناك أمرا تغلب على العقل والمنطق وحدثت هذه الواقعة.

وكانت الحالة الصحية لفتاة الشروق تدهورت بعدما خضعت حبيبة الشماع بالعناية بالمركز الطبي العالمي ،وذلك علي إثر إلقاء نفسها من داخل سيارة أوبر علي طريق السويس ،في محاولة منها لتفادي خطف السائق لها بحسب ماقالته قبل الدخول في غيبوبة.

وكانت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية اصدرت بيان كشفت عن تفاصيل الواقعة والقاء القبض علي السائق المتهم من منطقة البراجيل بالجيزة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حياله.