رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

صبري فواز لـ ” المصير” أسوأ شيء في الوسط الفني اللي بيقولوا حرام وحلال وعاوزين نتوب

المصير

الإثنين, 11 مارس, 2024

02:01 م


قدمت "وبينا معاد" بطريقتي كأب وربيت أولادي على النقاش وحرية الرأي.


من حق أي فنان أن يقدم فنه في أي مكان طالما يحترم فنه ووطنه.


أحلم بالبطولة في السينما، ومفيش دور مش ممكن أن أقدمه.

الفنان اللي بيقول الفن حرام وعايز يتوب، أقوله "إيه جابك هنا أصلا يا عم الحاج".


انا أجازة في رمضان وبتابع كل المسلسلات وهذا جزء من عملي.

حاورته: أميرة عاطف

هو فنان صاحب ملامح مصرية أصيلة، فنان بدرجة قدير جدا، ومؤدي بدرجة إمتياز، برع في كل الأدوار التي قدمها، سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح، فهو تراجدي تارة وكوميديان تارة أخرى.

بدأ مشواره الفني على خشبة المسرح، وكانت انطلاقته في الدراما التليفزيونية، عندما شارك في مسلسل الوسية، ثم تألق بعدها في عدة أدوار، في السينما والمسرح والدراما التلفزيونية.

وقدم أدورا مميزة حُفرت في أذهان الجمهور، مثل " خالتي صفية والدير"، و"أم كلثوم" ، "قيد عائلي"، أفراح "القبة""رحيم"، " الاختيار"، وأفلام " كلمني شكرا" " كف القمر" " دكان شحاته" "أيام السادات"، وغيرها الكثير.

هو الفنان صبري فواز، الذي انتهى مؤخرا من تقديم الجزء الثاني من مسلسل "وبينا معاد"، والذي ارتبط به أيضا الشارع والبيوت المصرية، حيث شعر الجمهور انه ينقل حالة حقيقية للواقع.

وفي حوار مفتوح مع موقع المصير فتح فواز، قلبه وتكلم بشفافية وصراحة ووضوح عن العمل في السعودية، وعن التوبة من الفن، وعن ماذا فعلت معه الشهرة.

في مسلسل "وبينا معاد " قدمت دور الأب المصري الموجود في أغلب البيوت، هل كان لك إضافات على الشخصية وهل لك انتصارات وإخفاقات مع أبنائك الحقيقين؟


الإضافة في الدور كانت أنني قدمته بطريقتي، فأنا أب ولي تجارب وخبرات مع أبنائي كما أني شهدت العديد من المعاملات الأنسانية بين الأب وأبنائه، في الحياة فهى غريزة إنسانية موجوده داخل كل إنسان، وطبعا كأي أب لي تجارب نجاح وضعف مع أبنائي، فأنا ربيتهم على النقاش وأبداء رأيهم، والاستماع له، يجوز أن هذا يسبب لي إرهاق في بعض الأحيان، ولكن يجب أن يتكون لديهم شخصية قوية، لكي يستطيعوا مجابهة الحياة فظروف جيلهم صعبة، وتحتاج إلى شخصية قوية.

هل بعد نجاح المسلسل تحلم بالبطولة المطلقة في السينما؟

دائما أحلم بدور البطولة في السينما، فهى تمنح الفنان سحر وجمال خاص.

إذن ما هو الدور الذي لا يمكن أن تقدمه في السينما أو التليفزيون؟

مفيش دور مش ممكن أقدمه، فأنا فنان والمفروض أني أقدم كل ما يعرض علي ويروق لي، فكل دور يجعلك تعيش حياة مختلفة ومتعه وتجربة أنسانية جديدة.

ما الذي أعطاه لك الفن وماذا أخذ منك؟

الفن أعطاني النجومية والنجاح والشهرة، ومحبة الناس وأنا أعطيته عمري، ومجهودي.

ما هي الأدوار الأقرب والأهم بالنسبة لك في مشوارك الفني؟

كل الأدوار التي قدمتها مهمة وقريبة لقلبي، لانها لو لم تنل إعجابي من البداية لما قدمتها، وكل دور له تفاصيله وجماله وخصوصيته، واختلافه عن الأخر، وله إضفاتي ولمساتي وتجاربي الشخصية، فأنا اختزل بداخلي شخصيات كثيرة أحتك بها في الحياة، ونماذج انسانية مدهشة، ولكني لا أخرجها إلا في الوقت المناسب، ومع الدور والشخصية التي تليق بها.

من أفضل النجوم الذين عملت معهم وتركوا فيك أثر؟

أول من ترك في أثر هو المخرج الكبير أسماعيل عبد الحافظ، والأستاذ الكبير محمود مرسي، وستنا الكبيرة، ثناء جميل.

ما رأيك في الإنتقادات التي توجه للفنانين المصريين الذين يقدمون عروضا فنية في السعودية أو حصلوا على جنسيتها؟

لا أرى اي شيء خطأ في أن يقدم الفنان فنه في أي مكان في الدنيا، طالما انه يحترم فنه ونفسه وخلفيته الثقافية ووطنه الأم، ومن حق أي فنان أن يمثل في السعودية، ومن حق السعودية أن تختار التعاون مع أي فنان من مصر او أي بلد أخر.

في رأيك ما هو أسوء شيء في الوسط الفني ؟

من وجهة نظري أسوء شيء في الوسط الفني، أن الفنانين اللي شاغلين في المهنة، يفضلوا يحرموا ويحللوا في مهنة الفن، وينظرون له أنه "حاجة وحشة وسيئة"، ويقولوا عاوزين نتوب، طيب يا عم انت ايه اللي جابك هنا أصلا؟.

ما الشي الذي يخيفك في الحياة؟

أحنا كلنا عايشين وماشين في الدنيا على فيض الكريم وعلى باب، الله سبحانه وتعالى، وهو حنين قوي، وديما بيطبطب علينا، فمفيش حاجة بتخوفني من الدنيا غير خوفي على أولادي وأهلي والناس اللي مني وليه وبحبهم .

هل تغيرت بعد أن أصبحت نجم؟

لا لم يحدث لي أي تغير، نفس طباعي وتصرفاتي، ونفس ناسي وأصدقائي، الذين أجلس معهم وأتونس بيهم، ومتواجد في الشارع طول النهار.

وكيف تحافظ على هذا التوازن النفسي؟

أحافظ عليه من خلال تواجدي مع الناس، فلم أبعد عنهم حتى أعود لهم أو أتوازن مع نفسي، طول الوقت قريب من أهلى قدر المستطاع، ومن حين لأخر أذهب إلى بلدي، وأجلس مع أخوتي وأهلي، ولي اصدقاء من كل الطبقات، نتقابل ونتحدث ونلعب ونتناقش، وكل منا ينسى مهنته ويعيش إنسانيته وهو ما يخلق التوازن النفسي.

ما هو السند الحقيقي في حياةصبري فواز ؟

أختي، وأدعوا من الله أن يحفظها لي، وأم ولادي، وأصدقائي ربنا كرمني بناس حولي حلوين ربنا يدمهم نعمة.

في رمضان هذا العام انت أجازة، هتابع مين من الفنانين والمسلسلات ؟

لما بكون في أجازة، بحب أتابع أكبر قدر من المسلسلات والفنانين المصريين والعرب، لأنه بطبيعة الحال هذا عملي ولابد أن أتابع وأشاهد بعين الأنسان والفنان، لكي أستمتع وأتعلم، وأرى الجيد والسيء.