رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دولة تعرف كيف تروج سياحيا لمعالمها، يوم للضيوف داخل كاتدرائية ”جنازة” تشرشل و”زفاف” ديانا!

المصير

الإثنين, 11 مارس, 2024

01:48 م

كتب - شريف سمير:


ثمة دول بارعة فى استثمار معالمها الأثرية وكنائسها الدينية لجذب السياحة فى الداخل والخارج معا، منها بريطانيا التى فتحت أبواب كاتدرائية "القديس بول" لاستضافة المواطنين العاديين كأبرز المباني التاريخية في العاصمة لندن، وصممها المهندس المعماري كريستوفر رين في القرن الـ17.

** كاتدرائية الحياة والموت!

واستضافت الكاتدرائية فى الماضى جنازة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وينستون تشرشل، وحفل زفاف ملك بريطانيا الحالي لزوجته الأولى، الأميرة ديانا آنذاك، في عام 1981، والآن، يمكن لعشاق التاريخ الشغوفين بالقراءة التقدم بطلب لقضاء ليلة داخل المبنى التاريخى، فى تجربة فريدة من نوعها تتيح يوما شامل الترفيه والتثقيف احتفالا باليوم العالمي للكتاب مقابل 7 جنيهات إسترلينية فقط (9 دولارات).

** جولة اليوم الواحد!

ويقضي ضيفان الليلة في "المكتبة المخفية" بالكاتدرائية، الجمعة المقبلة، وذلك بعد 8 أيام من اليوم العالمي للكتاب الرسمي، وسيكون الضيفان أول من ينام في الكنيسة الشهيرة رسميًا منذ أن حرص مراقبو القديس بولس على حماية المبنى خلال الحرب العالمية الثانية .. ويدخل من يحصل على هذه التجربة الفريدة الكاتدرائية من باب العميد ويصعد السلم الهندسي الشهير، وسيكون فى شرف استقبال الضيوف بالمكتبة بمجرد وصولهم إلى الأعلى، عميد كاتدرائية القديس بول لاصطحابهم في جولة حول المكان.

** التثقيف والترفيه!

ويتضمن برنامج الجولة تناول الضيوف العشاء في مطعمٍ قريب، وبعد ذلك سيُتاح لهم فرصة التعمق في مجموعة منسقة خصيصًا تضم ​​أكثر من 22 ألف كتاب تتراوح من الكلاسيكيات الخالدة إلى الإصدارات القادمة، وعلى الزوار المحتملين التحقق مرة أخرى من الشروط والأحكام قبل الحجز.

** شروط وقواعد

ويجب على المتقدمين للتجربة أن يكونوا من عشاق الكتب، ويتعين عليهم مراعاة اللوائح الخاصة بالمكتبات .. والأكل والشرب داخل المكتبة ممنوع، ويجب أن تكون المحادثات هادئة .. وثمة أيضا جانب آخر قد يجده الضيوف مزعجًا بشكلٍ طفيف، وهو عدم وجود مرافق لحمام داخلي، ولايوجد مكان للاستحمام، ويتواجد أقرب مرحاض على بُعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام عبر الممر من المكتبة المخفية.

** جوهرة سرية!

كما تشمل التجربة وجبة الإفطار في صباح اليوم التالي قبل صعود الزوار إلى قمة قبة الكاتدرائية، وقالت مديرة مشاركة الزوار في كاتدرائية القديس بول، ساندرا لينز تيمبريل، في بيان صحفى: "المكتبة التى تم ترميمها مؤخرًا في سانت بول جوهرة سرية للكاتدرائية، وتم إخفاؤها بذكاء، وسيحظى بعض الضيوف المحظوظين الآن بفرصة التعمق في تاريخ وعجائب سانت بول عبر هذه الإقامة الفريدة من نوعها حقًا".