رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

معيط:20 مليار دولار حزمة تمويلية في طريقها لمصر

المصير

الأحد, 10 مارس, 2024

05:31 م

كتبت: رؤى حسنين
تتوقع الحكومة الحصول على حزمة تمويل من مؤسسات دولية تتخطى 20 مليار دولار ، وذلك عقب اتفاق الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي.

وتوقع وزير المالية محمد معيط، أن تتضمن هذه الحزمة تمويلات تصل 3 مليارات دولار من البنك الدولي.

وقال معيط ،خلال مؤتمر صحفي اليوم الاحد، إن الحزمة التمويلية المتوقعة تشمل 9.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، و3 مليارات من البنك الدولي، بالإضافة إلى تمويلات أخرى من الاتحاد الأوروبي ستعلن الأسبوع المقبل.

وأضاف أن الحزمة التمويلية تشمل أيضا، تمويلات من البنك الأفريقي للتنمية والجايكا"، ليصل أجماليها لنحو 20 مليار دولار ، ستحصل عليها مصر خلال الفترة القريبة.

ووافق صندوق النقد الدولي، الأربعاء الماضي، على زيادة قيمة قرض مصر إلى 8 مليارات دولار، وذلك بالتزامن مع إقدام مصر على التحرير المرن لسعر الصرف، ليصل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وفقا لاخر تحديث لنحو 49.30 جنيها .

يضاف إلى ذلك قيمة صفقة رأس الحكمة الامارتية البالغة 35 دولار، ليصل إجمالي السيولة الدولارية التي ستدخل مصر خلال الفترة القليلة المقبلة نحو 55 مليار دولار.

في سياق متصل، قال وزير المالية إن بلاده أفرجت عن بضائع بقيمة 13 مليار دولار منذ بداية العام الحالي 2024،
مضيفا أن بلاده تستهدف الإفراج عن جميع البضائع المكدسة في الموانئ قريباً.

فيما كشف الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك عن وصول حجم السلع والبضائع المفرج عنها خلال الفترة من بداية مارس حتى 10 مارس الحالي، إلى 1.2 مليار دولار.

وقدّر غتور حجم الإفراج اليومي عن السلع والبضائع بنحو 280 مليون دولار تقريباً، وقال إن الأولوية حالياً للسلع الاستراتيجية والأدوية ومستلزمات الإنتاج.