رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

سيستم كامل لمراقبة الرحلة وزر استغاثة، تعرف على ”توصيات اتصالات النواب” لشركات النقل الذكي

المصير

السبت, 9 مارس, 2024

04:43 م

سيطرت تطورات حادث فتاة الشروق على الرأي العام لبضعة أيام، حيث يلجأ الكثير من المواطنين إلى استخدام أبليكيشن النقل الذكي في التحركات المختلفة، وهو ما استدعي أن تستمتع لجنة الاتصالات بمجلس النواب إلى ممثلي شركتي أوبر وكريم، للتعليق على ما حدث.

تدريب السائقين

استعرض ممثلوا شركة "أوبر وكريم" إجراءات السلامة والأمان المتبعة داخل الشركة، وفي مقدمتها متطلبات قبول السائقين، ومنها 6 مستندات وإجراءات هامة، فضلا عن تدريب السائقين، والحرص علي اتباع التكنولوجيات الحديثة لضمان السلامة والامان.

توصيات هامة

وبدورها أصدرت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي عددا من التوصيات الهامة لشركات النقل الذكي العاملة في مصر، وأبرزها "أوبر وكريم" لتحقيق سبل الأمان، لا سيما بعد حادثة فتاة الشروق حبيبة الشماع، وفي مقدمتها التزام الشركات بوضع زر الاستغاثة أو طلب المساعدة داخل الابلكيشن SOS وتفعيله على السيستم الخاص بمنظومة النقل الذكي، بما يضمن التدخل الفوري.

مساحات آمنة بين السائق والركاب

ودعت اللجنة إلى بحث إمكانية وجود مساحات آمنة بين السائق ( الكابتن) والركاب، مثل الحواجز الزجاجية، بما يضمن الآمان لكل من الطرفين، فضلا إلزام السائقين بتقديم صحيفة الحالة الجنائية سنوياً (بشكل دوري) .

خطاب رسمي حول معايير منح الشركات العاملة التراخيص

كما طالبت بإيفاد اللجنة البرلمانية بخطاب رسمي حول معايير منح الشركات العاملة التراخيص، والمتابعة لاستمرار الحصول علي الرخصة، فضلا عن سيستم كامل لمراقبة الرحلة خلال خط سيرها لتوفير الأمان لمستقلي النقل الذكي.

دور الذكاء الاصطناعي في التأمين


وشددت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب على أهمية دور الذكاء الاصطناعي في التأمين، وذلك بتتبع المخاطر مسبقا قبل حدوثها، من خلال مراقبة سلوك السائق وكثره الفرامل والوقوف والسرعات المتتالية، وهو الأمر المأخوذ به في كثير من الدول.

اتفاق حكومي مع توصيات اللجنة


فيما اتفقت حنان عبد الفتاح، ومدير عام جهاز تنظيم النقل، بوزارة النقل والمواصلات، مع توصيات اللجنة البرلمانية في أهمية إلزام الشركات العاملة في النقل الذكي، بتقديم السائقين صحيفة للحالة الجنائية بشكل دوري سنويا وأيضا تحليل دوري للمخدرات، وتفعيل نظام الطوارئ، وبحث إمكانية تقديم ما يتعلق بانضباط الحالة النفسية للسائق.