رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دعاوي قضائية وحقوقية في كندا لمنع تصدير التكنولوجيا العسكرية لإسرائيل

المصير

الأربعاء, 6 مارس, 2024

01:33 م

رفع (محامون كنديون من أجل حقوق الإنسان الدولية)، ومنظمة الحق الفلسطينية، وأربعة أشخاص في كندا أمس الثلاثاء دعوى قضائية ضد الحكومة الكندية، مطالبين بمنع إصدار تصاريح للشركات التي تصدر السلع، والتكنولوجيا العسكرية إلى إسرائيل، وذالك تضامنا مع غزة في حربها، بحسب ما جاء في الدعوة.

المدافعون: الأسلحة تستخدم في قتل الفلسطينيين

وأوضح المدافعون في دعوتهم المرفوعة أمام محكمة إتحادية، أن القوانين في كندا تمنع الصادرات العسكرية إلى إسرائيل، بسبب وجود خطورة بالغة تتمثل في إستخدام تلك الأسلحة لانتهاك القانون الدولي، وقتل النساء والأبرياء من الفلسطينيين.

وقال مقيمو الدعوى إن شركة " أوتاوا" أصدرت منذ بداية الحرب على غزة تصاريح عسكرية بقيمة 28.5 مليون دولار كندي (21.0 مليون دولار) .

مسؤل كندي: التصاريح في كندا لم تتغير

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الشؤون العالمية الكندية في بيان له إن السياسة الكندية المتعلقة بتصاريح التصدير لم تتغير، مضيفا أن بلاه تتمتع بأقوى أنظمة ضوابط التصدير في العالم، واحترام حقوق الإنسان.
وتابع المتحدث، أنه في السنوات القليلة الماضية، لم تتلق الحكومة أي طلبات تصاريح لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، لافتا إلى أن التصاريح التي صدرت منذ بداية الحرب على غزة وحتى الأن هى تصاريح لمعدات غير فتاكه.

أمريكا وهولندا واجهتا نفس المصير

وتواجه الولايات المتحدة وهولندا، دعاوى قضائية مطالبة بعدم تصدير أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل، وذالك تضامنا مع غزة في حربها ضد الكيان الصهيوني، وتخوفا من إنتهاك القوانيين الدولية .

إسرائيل دمرت الأخضر واليابس في غزة

وتشن إسرائيل حربا شرسة على قطاع غزة دخلت في يومها ال 152 حصدت تلك الحرب الأخضر، واليابس وقضت على أحلام الشباب والأطفال، كما أدت الحرب لاستشهاد 30717 فلسطينيا وجرح عشرات الآلاف.