رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هاني توفيق للمصير:التعويم الكامل يقضي على السوق السوداء والدولار قد يصل ل70 جنيه فى البنك

وصل ل50 جنيه فى الcib

المصير

الأربعاء, 6 مارس, 2024

12:58 م

كتبت: رؤى حسنين
قال الخبير الاقتصادي الدكتور هاني توفيق ، أن التحرير الكامل لسعر صرف الجنيه يستهدف بشكل أساسي القضاء تماما على السوق السوداء، وهو من المؤكد تحقيقه بتلك الالية.

وأضاف توفيق في تصريح خاص ل" المصير"، أن ترك السعر لاليات العرض والطلب بشكل كامل دون تدخل من البنك المركزي، سيعمل على اخضاع سعر الدولار لقيمته الحقيقية العادلة وفقا لحجم قوى العرض والطلب، وذلك يعد تطبيقا مثاليا لاليات السوق الحر،،مؤكدا إيجابية الخطوة ودورها الكبير في القضاء على ظاهرة السوق الموازية تماما.

وتوقع توفيق أن يصل سعر تدوال الدولار بالبنك إلى 70 جنيها، وذلك لتجنب حائزي الدولار للخسارة، حيث أنه قد وصل لذلك من قبل وتم الشراء به، لذلك فإن البيع بأقل من ذلك سيمثل خسارة لهم.

وشدد على أنه لابد أن يصاحب التعويم خطط انتاجية واستثمارية موسعة، وذلك حتى يؤتي التعويم الحر أقصى ثماره الايجابية وليس فقط القضاء على السوق السوداء، الا انه حذر من أن عدم وضع محفزات حقيقية للانتاج والاستثمار والتصدير الفترة المقبلة، سيفرغ التعويم من مضمونه، ويجعله بلا قيمة كبيرة مؤثرة، لذلك لابد من مصاحبة تصحيح المسار الاقتصادي بتعزيز الانتاج جنبا الى جنب مع قرار التعويم.

وكانت لجنة السياسات بالبنك المركزي قد أصدر عدة قرارت صباح اليوم منها رفع الفائدة بمقدار 6%، وتحرير سعر الصرف وفقا لآليات السوق والعرض والطلب.

https://www.elmaseer.com/56728

وترتب على ذلك ارتفاع سعر الدولار في البنوك ل46 جنيه رسميا ، ووصل سعر الدولار في بنك الcib ل50 جنيه قبل دقائق