رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هل يتغير تصنيف مصر الإئتماني لدى المؤسسات الدولية؟، خبير اقتصادي يكشف السيناريوهات المتوقعة

بعد صفقة رأس الحكمة

المصير

الإثنين, 4 مارس, 2024

02:35 م

كتبت: رؤى حسنين
توقع الخبير الاقتصادي الدكتور رشاد عبده تحسن تقييم المؤسسات الدولية للتصنيف الائتماني لمصر خلال الفترة المقبلة، وذلك على خلفية تدفق السيولة الدولارية بفضل صفقة رأس الحكمة مع دولة الامارات.

تغيير النظرة السلبية قريبا

ورجح الخبير الاقتصادي أن يتم تعديل النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني لمصر من قبل تلك المؤسسات من سلبية إلى مستقرة قريبا.

وكانت غالبية مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية قد خفضت التصنيف الائتماني لمصر الأشهر الاخيرة، بسبب الصعوبات التي شهدها الاقتصاد المحلي الفترة الاخيرة خاصة بسبب أزمة لشح العملة .

https://www.elmaseer.com/53228

وأضاف عبده في تصريح خاص ل"المصير"، صفقة رأس الحكمة والمقدرة ب 35 مليار دولار، بالاضافة إلى حصول مصر فعليا على الدفعة الأولى منها قبل أيام والمقدر ب 15 مليار دولار ، يعيد لمصر قدرتها على بدء سداد بعض ديونها ، ويحقق للبنوك الوفر اللازم من العملة لتلبية احتياجات المستوردين واحلال محل السوق السوداء، وهو ما سيسهم بالتأكيد في تحسن نظرة المؤسسات الدولية لقدرة مصر الائتمانية واستعدادها لسداد مديونياتها المستقبلة.

وأكد أن تلك نظرة المؤسسات الدولية الايجابية لمصر ستزيد ثقة خلال الفترة المقبلة ، خاصة إذا نجحت مصر في جذب مزيد من الاستثمارات الكبرى المشابهة، لافتا إلى تداول أخبار بصحف عربية عن قرب اعلان صفقة استثمار كبرى مع الممكلة العربية السعودية منطقة رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ.

https://www.elmaseer.com/56598