رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شعبة الزيوت :يمكن توفير 10%من احتياجاتنا خلال عام واحد فقط

المصير

السبت, 2 مارس, 2024

07:00 م

كتبت :رؤى حسنين

شعبة الزيوت تطالب بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية للحد من الاستيراد
كتبت: رؤى حسنين
طالب الدكتور عطية بسيوني شعبان نائب رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات، بضرورة تشجيع الدولة لزراعة المحاصيل الزيتية وتسويقها وتصنيعها لسد احتياجات السوق المحلية من الزيوت وترشيد الاستيراد ، مشيرا الى انه يتم استيراد حوالي 95% من احتياجاتنا من الزيوت سنوياً ، وتلك نسبة ضخمة للغاية فضلا عن انها تزيد من اعباء الاستيراد والضغط على الدولار.

واوضح شعبان، خلال اجتماع الغرفة مع ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء مؤخرا، بضرورة التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيوت تدريجياً ، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الزيوت عالمياً نتيجة أزمة سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن، منذ جائحة كورونا وحتى الان.

ورأى أنه يمكن توفير 10% من احتياجاتنا من الزيوت خلال عام واحد، وذلك في حال التوسع في زراعة المحاصيل للزيتية، مشيرا الى ان هناك مساحات واسعة من الأراضي الجديدة يمكن استغلالها في ذلك.

واقترح انشاء مشروع متكامل لزراعة المحاصيل الزيتية والعلفية علي مساحة 120 فدان بواحة سيوة والتي تمثل امتداد للدلتا الجديدة، خاصة أنها مهيئة لزراعة الفول الصويا وعباد الشمس والسمسم بالتبادل مع زراعة محاصيل الذرة والقمح والشعير، كذلك إنشاء مصانع لاستخلاص الزيوت النباتية والتكرير والاعلاف وإقامة مشروعات لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وتواصل اسعار الزيوت ارتفاعها بالسوق المحلي، حيث سجل سعر زيت عباد الشمس 103 جنيها للتر، وزيت الذرة 130 جنيها للتر.