رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إرضاء ل”حرية الجسد” .. ””الشيوخ” الفرنسى يقر حق المرأة فى الإجهاض

المصير

الخميس, 29 فبراير, 2024

11:57 ص

صوت مجلس الشيوخ الفرنسي مساء أمس الأربعاء على مشروع قانون ينص على إدراج حق النساء في الإجهاض ضمن الدستور، وسيعتمد القانون خلال اجتماع يعقد الإثنين المقبل.

** بأغلبية 267 صوتا مقابل 50 .. "الشيوخ" الفرنسي يقر قانون حق الإجهاض


ووافق المجلس على مشروع القانون، بعد حصوله على 267 صوتا بالموافقة، مقابل 50صوتا بالرفض، وجاء الرفض بالتصويت من بعض أعضاء مجلس الشيوخ، من اليمين، والوسط، والذين يشكلون الأغلبية، إلا أنه تم إقرار مشروع القانون "بالحق في الإنهاء الطوعي للحمل"، دون تعديل نص الحكومة الفرنسية.

** مسيرة فى "السوربون" ترفع لافتة "الإجهاض حق أساسي"

وجاءت الموافقة بمناقشة مشروع القانون فى مجلش الشيوخ بعد تنظيم نشطاء مسيرة أمس الأربعاء، انطلقت من جامعة السوربون بباريس، للدفاع عن حق الإجهاض، ويحملون لافتة كتب عليها "الإجهاض حق أساسي".

ماكرون يطلب عقد جلسة فى البرلمان 4 مارس

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منصة "إكس " تويتر سابقا، "بعد الجمعية الوطنية، يتخذ مجلس الشيوخ خطوة حاسمة، من أجل التصويت النهائي على القانون، سأطلب انعقاد البرلمان في 4 مارس".

وتعهد ماكرون في وقت سابق، إدراج الإجهاض في الدستور، استجابة للمخاوف التي سببها إلغاء الحكم الذي يضمن للأمريكيات الحق في الإجهاض في أرجاء الولايات المتحدة.

** وزير العدل: يوم تاريخي لحرية المرأة فى جسدها

ومن جانبه، قال وزير العدل الفرنسي إريك دوبون موريتي، خلال افتتاح المناقشات في مجلس الشيوخ إنه "يوم تاريخي" يجعل من فرنسا "أول بلد في العالم يحمي في دستوره حرية المرأة في التصرف بجسدها".

** مظاهرات "فئوية"حاشدة فى عدة مدن

وشهدت عدة مدن فرنسية مظاهرات حاشدة لفئات مختلفة من الشعب الفرنسي، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، وتحسين التعليم والصحة .