رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اقتصادي يتوقع استمرار تراجع الدولار والذهب خلال الفترة المقبلة

المصير

الأربعاء, 28 فبراير, 2024

02:48 م

كتبت: رؤى حسنين
توقع الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، عودة انخفاض الدولار في السوق السوداء واستمراره في اتجاه التراجع خلال الفترة المقبلة، على خلفية توقيع صفقة مشروع رأس الحكمة مع دولة الامارات العربية المتحدة، خاصة مع دخول أول دفعة من الصفقة وهي 15 مليار دولار بعد أيام قليلة، و20 مليار دولار خلال شهرين.

وأكد غراب في تصريحات صحفية أنه حال توفير هذه المليارات بالبنوك للمستوردين فلن يلجأ المستورد للسوق السوداء لتوفير النقد الأجنبي، وهذا يسهم بلا شك في ضرب السوق السوداء للعملة من ناحية وتقليل الفجوة بين الدولار الرسمي والدولار بالسوق الموازي والذي لن يلجأ له إلا السلع الترفيهية فقط .

وأشار غراب، إلى أن التوقعات تشير إلى أنه بعد دخول هذه الأموال من النقد الأجنبي لمصر قد يلجأ المركزي لتحريك سعر الصرف وذلك ما توقعه عدد من مؤسسات التمويل الدولية، وذلك من أجل السيطرة على السوق السوداء للعملة والقضاء عليها تدريجيا، مؤكدا أن هذا يؤدي إلى استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة.

ولفت إلى أنه بالنسبة لسعر الذهب فقد يستمر التراجع خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع انخفاض الدولار بالسوق السوداء وانخفاض الطلب على الذهب وزيادة المعروض منه حتى يستقر سعره عند السعر العادل، وهو السعر المتوافق مع السعر العالمي للذهب، موضحا أنه حينها سيكون الوقت مناسب جدا للشراء والاستثمار في الذهب.