رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حماية المستهلك: تدوين الحد الاقصى لسعر السلعة على العبوات

المصير

الثلاثاء, 20 فبراير, 2024

01:00 م

كتبت: رؤى حسنين
قال إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه سيتم تطبيق قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بوضع الحد الأقصى للسعر على عبوات السلع المختلفة، سيبدأ تطبيقه أول مارس المقبل، وستتضمن الفاتورة اسم المنتج وسعره النهائي وتاريخ المنتج ، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس النواب أمس الإثنين.

وأضاف السجيني أن تفعيل وتطبيق المادة 8 من قانون حماية المستهلك الخاصة بمنع تخزين السلع الاستراتيجية أو منعها، لن يتم إلا بعد تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بالسلع الاستراتيجية السبع التي حددها المجلس.

وأشار السجيني إلى أن أزمة الأسعار لها جزء عالمي وجزء خاص بتوافر العملة الأجنبية، وتعديل القانون يعالج فقط الجزء الخاص بجشع التجار .

وعلق رئيس جهاز حماية المستهلك، على طلب بعض النواب تغليظ الحد الأدنى من العقوبة لتكون 150 ألف جنيه بدلًا من 100 ألف جنيه، ورفع الحد الأقصى إلى 5 ملايين بدلًا من 3 ملايين جنيه، في المشروع المقدم من الحكومة، قائلًا: "ممكن نجد خلال حملات التفتيش محلًا صغيرًا لديه مخزون كبير من السكر، لو ذهبنا إلى تطبيق الحد الأقصى فلن يتمكن هذا التاجر من الدفع"، لذلك من الافضل الابقاء على قيمة الغرامات كما هي.