رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لعلاج الوسواس القهري .. تعرف على أنواعه

المصير

الإثنين, 12 فبراير, 2024

11:53 ص

تتعد أنواع الوسواس القهري الذي يعاني منها بعض الأشخاص، لذلك نتناول معكم اليوم ما هي أنواع الوسواس القهري، وماهي طرق علاجة في السطور التالية:

أنواع الوسواس القهري

1- الوسواسات الفكرية: تتضمن أفكارًا متكررة ومُزعجة تتعلق بالتلوث، أو الخوف من الإصابة بمرض، أو القلق بشأن السلامة الشخصية أو سلامة الآخرين.

2- الوسواسات السلوكية: تشمل أعمالًا متكررة ومجردة يؤديها الشخص بشكل متكرر ومضطر، مثل غسل اليدين بشكل مكثف أو فحص الأقفال عدة مرات.

3- الوسواسات العددية: تشمل الحاجة إلى عدد معين من المرات للقيام بنشاط معين أو إتمام أفكار محددة.

4- الوسواسات الدينية: تتعلق بقواعد دينية متطرفة أو القلق بشأن الإيمان والتدين.

ثانيًا: طرق علاج الوسواس القهري

يتطلب مرض الوسواس القهري عوامل متعددة، وقد يشمل العلاج الدوائي والعلاج السلوكي والعلاج النفسي. إليك بعض الطرق لعلاج الوسواس القهري:

1- مضادات الاكتئاب: تساعد مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات امتصاص السيروتونين والنورأبينفرين (SSRIs) مثل السيتالوبرام (Citalopram) والفلوكسيتين (Fluoxetine) في تقليل أعراض الوسواس القهري.

2- مضادات الذهان: في بعض الحالات الشديدة، يمكن أن يوصى بمضادات الذهان مثل الأريبيبرازول (Aripiprazole) لمساعدة في التحكم في الأفكار والتصرفات غير المنطقية.

3- مضادات التوتر: تستخدم بعض الأدوية المهدئة للتخفيف من القلق والتوتر المرتبط بالوسواس القهري.

4- العلاج النفسي: قد يكون الدعم النفسي والتفكير التحليلي مفيد في فهم الأصول العاطفية والنفسية للوسواس القهري والتعامل معها بشكل فعال.

5- الدعم الاجتماعي: يمكن أن يكون الدعم الاجتماعي له أثر إيجابي في تحسين مستوى التوازن العاطفي والنفسي.