رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نسور نيجيريا تحلق في سماء كوت ديفوار وتصل إلى المباراة النهائية

المصير

الأربعاء, 7 فبراير, 2024

10:03 م

تأهل منتخب نيجيريا إلى المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا، بعد تغلبه على نظيره منتخب جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، ضمن مباريات الدور نصف النهائي للبطولة.

وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، الوقت الأصلي للمباراة، كذلك في الأشواط الإضافية، ليتم حسم بطاقة التأهل من ركلات الترجيح.


وشهدت أحداث الشوط الأول، هدوء حذر من جانب لاعبي الفريقين، بمحاولات خفيفه على المرمى، لم تكلل بالنجاح، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ومع بداية الشوط الثاني، حاول نسور نيجيريا، إحراز هدف التقدم، الذي جاء فى الدقيقة 65، من ركلة جزاء احتسبها الحكم أمين عمر للنسور، نفذها اللاعب وليام تروست، معلناً أول أهداف اللقاء.

وأحرز منتخب نيجيريا هدف التقدم، في الدقيقة 85، عن طريق المهاجم فيكتور أوسيمين، ليتم إلغائه، من جانب الحكم المصري أمين عمر.

وفي اللحظات الأخيرة، احتسب الحكم، ركلة جزاء لصالح منتخب جنوب أفريقيا، نفذها اللاعب تيبوهو موكوينا، مدرك هدف التعادل لمنتخب بلاده.

وينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ويذهب الفريقين إلى الأشواط الإضافية، لحسم بطاقة التأهل.

ومع بداية الشوط الأول الإضافي، شهدت أحداث اللقاء قمة الإثارة والمتعة الكروية، حيث فرصة لمنتخب نيجيريا وآخري لمنتخب جنوب أفريقيا.

وأشهر حكم اللقاء، البطاقة الحمراء في وجه اللاعب النيجيري فرانك أونيكا، ليكمل منتخب بلاده المباراة بعشرة لاعبين.

ورغم النقص العددي، حاول منتخب نيجيريا، من إدراك هدف التقدم، حيث أهدر اللاعب فيكتور أوسيمين، فرصة خطيرة في الدقيقة 13، من أحداث الشوط الأول الإضافي، لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

ومع انطلاق فعاليات الشوط الثاني، واصل منتخب نيجيريا بعشرة لاعبين، الضغط على جنوب أفريقيا، لإحراز الهدف الثاني، منعا لحدوث مفاجآت في ركلات الترجيح.

وحصل اللاعب الجنوب أفريقي جوميليمو كيكانا، على البطاقة الحمراء في الدقيقة 10، من عمر الشوط الثاني الإضافي.

وزادت الإثارة والمتعة في اللحظات الأخيرة، لكن دون جدوى، لينتهي الشوط الثاني الإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ويتم اللجوء إلى ركلات الترجيح، لحسم بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية.

وبدأ منتخب نيجيريا بتشكيل مكون من، ستانلي نوابيلي وأولا أينا ووليام تروست إيكونج وسيمي أجاي وكالفن باسي وأوساي صامويل وأليكس أيوبي وفرانك أونيكا وسيمون موسيس وأديمولا لوكمان وفيكتور أوسيمين.

بينما بدأ منتخب جنوب أفريقيا بتشكيل مكون من، رونوين ويليامز وموديبا وماثوبي مافالا وجوميليمو كيكانا وخوليسو موداو وسفيفيلو سيثولي وتيبوهو موكوينا ومورينا وبيرسي تاو وثيمبا زواني وإيفيدينس ماكجوبا.


وأسندت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي، إدارة المباراة إلى طاقم تحكيم مكون من، الحكم الدولي المصري أمين عمر حكماً للساحة، ويعاونه كل من الحكم المصري محمود أبو الرجال مساعداً أول، والمصري أحمد حسام طه مساعد ثان، والسوداني محمد إسماعيل حكماً رابعاً.


فيما منحت إدارة غرفة الـ VAR، إلى الحكم الدولي الجزائري لحلو بن براهيم، ويعاونه كل من الصومالي عمر قرطان مساعداً أول، ومن زامبيا المُحكمة ديانا، مساعد ثان.


ونجح منتخب نيجيريا في الوصول إلى الدور نصف النهائي للبطولة، بعدما احتل المرتبة الثانية في ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، ثم تغلبه على منافسه منتخب الكاميرون بهدفين نظيفين في مباراة ثمن النهائي للبطولة، وأخيراً نجح في العبور من الدور ربع النهائي، عندما تغلب على منافسه منتخب أنجولا بهدف دون رد.

ووصل منتخب جنوب أفريقيا إلى الدور نصف النهائي، بعدما حقق المرتبة الثانية في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، ليضرب موعداً مع منتخب المغرب في ثمن النهائي، وينجح في تخطي أسود الأطلس بهدفين نظيفين، واستطاع خطف بطاقة التأهل في الدور ربع النهائي، عندما تغلب على منافسه منتخب كاب فيردي بركلات الترجيح بهدفين مقابل هدف، بعد تعادل الفريقين في المباراة بدون أهداف، ليتأهل منتخب البافانا بافانا، إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 2000.

ويلتقي منتخب نيجيريا مع الفائز من مباراة كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، في المباراة النهائية، التي تقام يوم الأحد المقبل، في العاشرة مساءً.

بينما يلتقي منتخب جنوب أفريقيا مع الخاسر من مواجهة كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، في مباراة تحديد المركز الثالث، يوم السبت في الساعة العاشرة مساءً.