رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مسؤل إسرائيلي: إسرائيل لن توافق على كل مطالب حماس التي جاءت بالوثيقة

المصير

الأربعاء, 7 فبراير, 2024

08:00 م

ذكر مسؤل إسرائيلي رفيع المستوى عبر القناة 13 العبرية اليوم الأربعاء، أن بلاده لن تقوم بتلبية بعض المطالب التي قدمتها حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) بشأن اتفاق تبادل الأسرى المحتجزين من الجانبين.

وأضاف المسؤول، أن السلطات الإسرائيلية ستبحث ما إذا كانت سترفض اقتراح حماس كليا أو ستطلب شروطا بديلة.

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، دعا القيادتين السياسية، والأمنية إلى اجتماع بعد ساعات من تلقي دولة قطر، ومصر ردأ إيجابيا من حماس بشأن الاتفاق الإطاري، وصفقة تبادل الأسرى.

واقترحت حركة حماس، صباح اليوم، خلال وثيقة شملت عدة بنود، إنفرد بها موقع "المصير"، إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام، وأن تسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة بناء المستشفيات، ومخيمات اللجوء بغزة، وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية، وتبادل الأسرى، والإفراج عن بعض المحتجزين، الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

واقترحت الوثيقة في مرحلتها الثانية، إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

كما ذكرت الوثيقة في مرحلتها الثالثة التي مدتها 45 يومًا، تبادل الرفات والجثث.