رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

باتباع نمط حياة مفيد والابتعاد عن الأطعمة الدهنية.. تحمي نفسك من أمراض القلب

المصير

الثلاثاء, 6 فبراير, 2024

11:09 ص

كتبت : نجلاء كمال

قال الدكتور شريف حلمى أخصائي امراض القلب والأوعية الدموية أنه يمكنك الوقاية من أمراض القلب عن طريق اتباع نمط حياة مفيد لصحة القلب ، لافتا الى وجود عدد من استراتيجيات التي تساعد على حماية القلب .

أسباب أمراض القلب

وقدم حلمى عدد من النصائح للوقاية من أمراض القلب من أهما ضرورة اتباع رياضة المشي بشكل يومي لمدة 45 دقيقة يوم أو يوم بعد يوم على الأقل مع اتباع الرياضة بشكل عام ، بالإضافة الى البعد عن الأطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من الدهون.


وقال حلمى في تصريحات خاصة لـ"المصير" إن أرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤدى الى تراكم الدهون على جدار الشرايين وبمرور الوقت يؤدى الى ضيق الشرايين ويتسبب هذا الضيق في منع تدفق الدم من والى القلب والأعضاء الأخرى مما يعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب .

علاج أمراض القلب


وأكد طبيب القلب الى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل الطيور الحمراء منها البط والوز والحمام ، ولحوم الغنم التي تحتوى على كميات كبيرة من الدهون ويصعب فصل الدهون بها ، لافتا الى وجود علاقة كبيرة بين اليوريك أسيد وامراض القلب ، حيث وجدت الدراسات أن ارتفاع حمض اليوريك أسيد يمكن أن يكون مسؤول عن زيادة فرصة حدوث أمراض قلبية.

وأشار شريف حلمى الى وجود علاقة كبيرة بين اليوريك أسيد والشرايين التاجية للقلب مع الاعتقاد الراسخ عند الناس أن اليوريك اسيد يوجد فقط باللحوم الحمراء ولكنه يوجد بالطيور الحمراء أيضا والاسماك الحمراء مثل البربون و المرجان ، وموجود أيضا بالكبدة بعنف.

كما يوجد بالفاكهة ذات البذرة الواحدة مثل التمر والمشمش والبرقوق وكل أنواع البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول ،لافتا الى ضرورة الاعتدال في تلك الاكلات للوقاية من أمراض القلب خاصة وأن الإفراط في تناولها يؤثر سلبًا على صحتهم، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.