رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إيران تدخل على الخط.... أول تعليق رسمي من طهران بعد الغارات الأمريكية على سوريا والعراق

المصير

السبت, 3 فبراير, 2024

06:05 م

قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ فادحا بمهاجمة أهداف في العراق وسوريا، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تأجيج التوترات في المنطقة المضطربة بالفعل.
ووصف كنعاني غارات واشنطن بأنها تمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق وسوريا ووحدة أراضيهما، واصفا القرار بسم غارات على سوريا والعراق بأنه "مغامرة أخرى وخطأ استراتيجي من جانب الحكومة الأمريكية، ولن يكون له أي نتيجة سوى تصاعد التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".
كنعاني شدد أيضًا على أن الولايات المتحدة، من خلال شن الضربات، تساعد إسرائيل، التي تخوض صراعًا مع حركة حماس الفلسطينية المسلحة في غزة. وترتبط الأخيرة بعلاقات وثيقة مع طهران، وهاجمت الدولة العبرية في أوائل أكتوبر، وأدى القتال إلى مقتل عشرات الآلاف، بما في ذلك العديد من المدنيين، ودمار غير مسبوق.
يأتي ذلك بعد أن قال مسؤولون أمريكيون إن الهجمات استهدفت مجموعات مرتبطة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، وهي وحدة سرية من النخبة متخصصة في العمليات الخارجية، وجاءت الغارات ردًا على هجوم سابق على موقع عسكري أمريكي في الأردن أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة. و سقوط وعشرات الجرحى.