رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”البومة الليلية” تقصف العمر!!

المصير

الأربعاء, 31 يناير, 2024

06:17 م

كتبت - أمانى سلام:

أظهرت دراسة حديثة أن الأفراد الذين يُفضلون الرقاد والاستيقاظ في وقت متأخر، ويتبعون نمط النوم المعروف باسم "البومة الليلية"، قد يواجهون خطر الموت المبكر نتيجة لتطوير عادات غير صحية عند البقاء مستيقظين لفترات متأخرة.

يظهر أن زيادة في مخاطر الوفاة لدى الأفراد الذين يعتمدون على نمط حياة "مسائي" يعود أساساً إلى زيادة في استهلاك التبغ، وفقًا لتقرير نشرته "سي إن إن".


قال كريستر هوبلين، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في المعهد الفنلندي للصحة المهنية في هلسنكي، إن هذا الاكتشاف يُقارن بأولئك الذين يُعتبرون أنفسهم "صباحيين".

أُجريت الدراسة الجديدة على نحو يقترب من 24,000 توأم منذ عام 1981 حتى عام 2018، بهدف استكشاف أسباب السلوكيات والأمراض المتعلقة بالصحة.

في سياق هذه الدراسة الجديدة، فحص الباحثون سجلات الوفاة لمجموعة فرعية تتألف من 8,728 مشاركًا، وكشفت الدراسة أن كون شخص ليلي يزيد من خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 9٪ مقارنة بالأشخاص الذين يُفضلون الاستيقاظ في الصباح، الذين يُطلق عليهم في الغالب اسم "الطيور الصباحية".


أشار الدكتور بهانو براكاش كولا، أخصائي طب النوم في مركز مايو للطب في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، إلى أنه تم التعرف منذ فترة طويلة على أن الأفراد الذين يميلون إلى نمط حياة مسائي هم أكثر عرضة للإدمان على الكحول، ويعانون من اضطرابات في تعاطيها، بالإضافة إلى أنهم يظهرون توجهاً أكبر نحو استخدام مواد أخرى مثل التبغ.

ومع ذلك، أشار إلى أن زيادة خطر الوفاة المبكرة بنسبة 9٪ تعد مصدر قلق كبير. وأضاف أن هناك فرصًا لاستكشاف وسائل أخرى يمكن أن تسهم في زيادة خطر الوفاة لدى الأشخاص الذين يميلون إلى النمط المسائي.