رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

محكمة العدل الدولية تحاكم قادة ”العدو الصهيوني”

المصير

الجمعة, 26 يناير, 2024

02:55 م

أعلنت لجنة محكمة العدل الدولية، المكونة من 17 قاضيًا، قرارها بشأن الدعوى المقدمة من قبل جنوب أفريقيا ضد العدو الصهيوني بتهمة الإبادة الجماعية.

رئيسة محكمة العدل الدولية القاضية جوان دونوغو قالت: "محكمة العدل الدولية على اطلاع كبير بالمأساة الحاصلة في غزة وتدين القتل المستمر هناك."
تتابع: "نطاق اختصاص المحكمة في هذا المجال محدود بسبب الطلب المقدم من جنوب أفريقيا المرتبط بالإبادة الجماعية". مؤكدة أن المحكمة لن تقرر الآن ما إذا كانت "إسرائيل" انتهكت الالتزامات الخاصة باتفاقية منع الإبادة الجماعية.
الجدير بالذكر أن المحكمة ترى أن طلب "إسرائيل" حذف القضية المرتبطة بالإجراءات الاحترازية هو طلب مرفوض.
تصر القاضية دونوغو: "محكمة العدل لن تتخذ الآن قراراً حول وقوع الإبادة الجماعية من عدمها وإنما ستتخذ قراراً حول إمكانية حدوث الإبادة".
محكمة العدل ترى أن الحملة الإسرائيلية على غزة أدت إلى نطاق واسع من الدمار ومقتل عدد كبير من المواطنين. كما أشارت دونوغو أن الحملة الإسرائيلية أدت إلى مقتل نحو 25 ألفاً وإصابة نحو 60 ألفاً وتهجير عدد كبير من المواطنين.
محكمة العدل الدولية تؤكد أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يخضع للحماية بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية
يذكر أن القاضية دونوغو استعرضت تصريحات عدد من المسؤولين الإسرائيليين بينهم تصريح يوآف غالانت الذي يصف أهالي غزة بـ"الحيوانات البشرية"، مؤكدة أن هذه الأمثلة كافية للإشارة إلى أن مزاعم جنوب أفريقيا قد تكون واقعية بشكل كبير.
تعتقد المحكمة أن المدنيين في قطاع غزة يواجهون وضعاً صعباً جداً وهم مهمشون و قد ألزمت "إسرائيل" اتخاذ التدابير الضرورية لمنع الدمار والحفاظ على المجموعة الفلسطينية بموجب اتفاقية الإبادة. حيث قالت القاضية دونوغو: "يجب على "إسرائيل" أن تقدم تقريراً للمحكمة بشأن استجابتها لهذه التدابير بعد شهر من الآن". تابعت: "يجب على "إسرائيل" عدم قتل أفراد من المجموعة الفلسطينية وفرض عقاب جماعي عليها والتعرض لها عبر الدمار المادي والنفسي".