رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دهب .. ياقوت .. مرجان .. فى بحيرة بولندا الجافة!!

المصير

الخميس, 25 يناير, 2024

09:42 م

اكتشف علماء الآثار في بولندا تجميعًا يضم أكثر من 550 قطعة من مجوهرات العصر البرونزي، التي كانت في وقت مضى جزءًا من طقوس دفن قديمة في المياه.

كانت هذه المجموعة المكونة من معادن مختلفة وبقايا بشرية علامة على عادات دفن متأصلة في التاريخ، وتم العثور عليها في موقع Papowo Biskupie، وهو قاع بحيرة جافة في بولندا. كان هذا الموقع مأهولًا خلال الفترة من 1200 إلى 450 قبل الميلاد تقريبًا، وكان يستوطنه مجتمع من ثقافة "Chełmno"، جزء من الثقافة اللوساتية الكبيرة التي ازدهرت في شمال أوروبا خلال العصور البرونزية والحديدية المتأخرة.

على الرغم من أن سكان "لوساتيان" كانوا يعتمدون على طقوس تخزين الكنوز المعدنية في المياه، إلا أن مجموعة Chełmno لم تكن تُعرف سابقًا بمشاركتها في هذه الممارسة. إلا أن اكتشاف المجوهرات الجديدة الذي قام به خبراء الكشف عن المعادن في عام 2023 يقلب هذا الاعتقاد رأسًا على عقب


قال الباحث لوكاس كوالسكي، الذي شارك في إعداد الدراسة وهو باحث ما بعد الدكتوراه في علم الآثار في جامعة AGH للعلوم والتكنولوجيا في كراكوف: "إن حجم استهلاك المعادن في هذا الموقع يعتبر استثنائيًا".

أضاف أنه "كانت الافتراضات السابقة تشير إلى أن المعادن لم تكن تلعب دورًا كبيرًا في الجوانب الاجتماعية والطقوسية لمجموعة شيمنو، وهي مقارنة باللوساتيون الذين كانوا يميلون إلى اكتناز المعادن بشكل متسارع".

ومع اكتشاف مخبأ المجوهرات المعدنية، الذي يتضمن مجموعة متنوعة من زخارف الذراع والرقبة، فضلاً عن قلادة متعددة الخيوط مع خرز بيضاوي وأنبوبي يحيط بالقلادة بشكل يشبه الذيل، أقر الباحثون بأنهم تغيروا وجهة نظرهم. وأوضح كوالسكي قائلاً: "تعكس النتائج التي توصلنا إليها الدور المتزايد للمعادن في الحياة الاجتماعية والطقوسية لمجموعة Chełmno، مما دفعنا لتغيير الفهم السابق الذي كان يركز على تخزين بقايا البشر إلى التفكير بدور القرابين المعدنية في المناطق الرطبة المحلية".