رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

احترس .. الشمس تقترب من الأرض!

المصير

الأربعاء, 24 يناير, 2024

09:22 م

كتبت - أمانى سلام:

أطلقت الشمس تيارين من الجسيمات النشطة في الأيام الأخيرة، إضافة إلى تيارات أخرى متوقعة للانطلاق نحو الأرض خلال الساعات القادمة، حيث تحمل هذه التيارات فرصة بلغت 75% لتسبب انقطاع في الراديو عند اصطدامها بالغلاف الجوي الأرضي.

وأشار عالم فيزياء إلى أن عواصف شمسية مُتوقعة في أيام الثلاثاء والأربعاء، مع تأثيرات تشعر بها يوم الخميس، وذلك بعد تأثير عاصفة يوم الاثنين التي أدت إلى انقطاع الاتصالات في منطقة المحيط الهادئ.


أفادت الدكتورة تاميثا سكوف أن الشعلة الشمسية التي ظهرت يوم الأحد كانت "الأكبر التي شهدناها منذ أسابيع"، وقد تسببت بانقطاع قصير للتيار الإذاعي فوق أستراليا ومنطقة المحيط الهادئ الآسيوية.

أوضحت "سكوف" أن إدارة الغلاف الجوي والمحيطات الوطنية (NOAA) تقدم لنا فرصة بنسبة 75% لحدوث مشاعل من الفئة M (تسبب حجبًا للراديو) خلال الأيام الثلاثة المقبلة، مشيرة إلى وجود بقعتين شمسيتين في عرض الأرض.

وقالت: "بالإضافة إلى التحذيرات المتعلقة بالراديو عالي التردد (HF)، يُنصح المستخدمون لأنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) بالبقاء يقظين، خاصة في ساعات الفجر والغسق، حيث يمكن أن يؤدي الانبعاث الشمسي إلى تدهور استقبال إشارات GPS/GNSS (الأنظمة العالمية الأخرى للملاحة عبر الأقمار الصناعية) بسهولة في تلك الأوقات عندما تكون المشاعل الشمسية نشطة".

وأشارت إلى أن البقعتين الشمسيتين النشطتين 3559 و3561 أطلقتا قذفات جماعية إكليلية (CMEs) بفارق يوم واحد فقط، حيث يمكن للانبعاث الإكليلي أن يقذف مليارات الأطنان من مادة الإكليل من سطح الشمس، وتتكون المادة من البلازما والمجالات المغناطيسية.