رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”دنجوانة” .. مجموعة قصصية جديدة لـ ”نهى صبحى” بمعرض الكتاب

المصير

الثلاثاء, 23 يناير, 2024

03:11 م

صدر حديثا عن دار روافد للنشر والتوزيع المجموعة القصصية «دنجوانة» للقاصة والكاتبة المسرحية نهى صبحي، استعدادا لطرحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

وقالت الكاتبة المسرحية والقاصة نهى صبحي : «تأتي المجموعة القصصية في 26 قصة و8 تلميحات، لافتة إلى أن أكثر ما يميز هذه المجموعة على حسب ما وصلني من القراء هو الجرأة ومناقشة موضوعات شائكة غالبا لا تتطرق إليها الكاتبات العربيات.

وأضافت المؤلفة إلى أن الفكرة العامة التي قامت عليها «د نجوانة» هي مناقشة وطرح فكرة المرأة المتعددة العلاقات عبر نص قصصي، يشير إلى ما يجري في المجتمع المصري من تحول يجري على أرض الواقع، والتي منها على سبيل المثال لا الحصر: وجود سيدات تحترف القوادة وتمارسها، وذلك عبر تقديم رجال يمارسن العلاقة الحميمية مع رجال آخرين، وهو الأمر الأكثر غرابة.

وأشارت إلى أن المجموعة تطرح أيضًا قضايا «البويات» السيدات والبنات اللواتي يتمثلن الرجال ويعيشن كل التفاصيل الحياتية واليومية للرجل بدءاً من حلق الشعر وتحديد اللحى والشارب، وهذا يظهر عبر طبقات وأنماط اجتماعية مختلفة.

وتابعت «صبحي»: عبر المجموعة القصصية قدمت ما استندت فيها على قراءات ودراسات معمقة في مجال الفنو على سبيل المثال قصة «الموناليزا التي ابتلعت دافنشي» والتي تروي تفاصيل اكتشاف الموناليزا عبر تخيل أدبي.

وعن لماذا جاءت المجموعة مصحوبة بـ +18 قالت صبحي: المجموعة ترصد قاع المجتمع وقضاياه الشائكة، المشهد الذي يصعب على الأطفال استيعابه وتحليله دون تقديم مبررات أو حلول، يتخلل كتابة ذلك تمثل حالة هذه الشخصيات واللغة الخاصة لكل شخصية والبيئة المحيطة بها، والتي تستوجب منى أن أشير أن المجموعة + 18، مضيفة: «ذلك أن الأدب في العموم دوره طرح القضايا ونقل صور الواقع بعدسة الكاتب الخاصة لا عرض حلول لها.

أما عن الأعمال الروائية والقصصية التي تتنصل من هذا الواجب تجاه القراء فاعتقد هذا غير ملزم لي خاصة أن هناك أعمال فنية عديدة أقل جرأة في طرحها لمثل هذه القضايا اعتمدت الإشارة إلى أن هذه الأعمال يقرأها فوق سن الـ18 عام.