رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بالأرقام مو صلاح الليفربولي حاجة ومع منتخب مصر حاجة تانية تماما ... المصير تحاول معرفة السبب

المصير

السبت, 20 يناير, 2024

05:12 م

حينما تراه يلعب في الدوري الانجليزي تشعر أنك أمام وحش كاسر يقطع الملعب من المرمى إلى المرمى في ثواني معدودة، يناور ويدافع ويصنع أهداف، ويسجل أهداف تاريخية، يراوغ، و"يرقص"ويسدد باليمين والشمال، يهتف له جماهير الأنفيلد ليلا ونهارا، يتغنون باسمه، فهو اصبح من أشهر لاعبي العالم ومن أعظم اللاعبين في تاريخ البريميرليج.

على النقيض تماما حينما تراه مع منتخب مصر ترى اداءا ضعيفا ومتواضعا،ومعدلات جري وعدو ومراوغة وتسديد لا تتناسب كما ولا كيفا اطلاقا مع معدلاته مع ليفربول.

فما الذي يجعل مو صلاح الليفربولي مختلف تماما عن محمد صلاح كابتن منتخب مصر.

المصير حاولت من خلال هذا التقرير المدعم بالأرقام معرفة السبب

صلاح ليس ميسي

قال رضا شحاتة لاعب الأهلي السابق، إن سبب اختلاف أداء محمد صلاح مع فريقه ليفربول عن أدائه مع الفراعنة، تكمن في رغبة اللاعب نفسه في تحقيق إنجازات مع منتخب بلاده.

مستشهدًا باللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، حيث قال إن رغبة اللاعب الأرجنتيني، في نسخة كأس العالم 2022 كانت أكبر من النسخ السابقة، حيث في النسخ الماضية كانت الدوافع موجودة، ولكن ليس بنفس الدوافع في النسخة الأخيرة التي أقيمت في دولة قطر.

موضحًا أن رغبة اللاعب الدولي المصري، موجودة ولكن، ليست بالقدر الكافي، ولا يلتمس جمهور الكرة المصرية، لرغبته في تحقيق إنجازات مع الفراعنة، بسبب فارق الأداء، في المنتخب عن أدائه مع فريقه.

وقال حسن شحاته، مدرب منتخب مصر الأسبق، صلاح لديه الرغبة، فهو يريد أن يلعب ويؤدي ويحرز أهداف ويواصل إنجازاته، ولكن في حالة عدم وجود لاعبين تساعده في الملعب سيفشل مع المنتخب ويفشل منتخب مصر في تحقيق الفوز باللقب.

وتابع المعلم قائلًَا:" صلاح أيضًا يريد أن يلعب ويؤدي ويحرز أهدافًا، ولكن إن لم تأتي له باللاعبين الذين يساعدوه للقيام بذلك الدور الكبير، فلن يكون هناك صلاح".

مجاملات ومحسوبية

وذكر حسن شحاته المدير الفني لمنتخب مصر، أن حل أزمة الكرة المصرية في الفترة الحالية، هو البعد عن المجاملات والمحسوبية في اختيار اللاعبين، لتمثيل قائمة الفراعنة في المحافل الدولية، حيث نفتقد إلى العدالة في اختيار اللاعبين.

ويري المعلم أنه لا يمكن أن يقوم منتخب مصر على لاعب واحد، وهذا هو التفسير الوحيد لاختلاف مستوى صلاح مع منتخب بلاده، عن الأداء الذي يقدمه مع فريقه ليفربول.

ويضيف " إذا قمنا بمقارنة صلاح مع لاعب آخر سيفوز صلاح بالتأكيد، لابد أن يكون هناك لاعبين مميزين آخرين يساعدوا صلاح في طريقة اللعب والأداء والحركات.

يجب أن تتوافر كل هذه الأمور في المنتخب، فصلاح لن يأخذ الكرة وحده ويقوم بإحراز الأهداف.

فوارق فنية

وقال هيثم شعبان، المدير الفني لفريق الداخلية، أن سبب تراجع مستوى صلاح مع المنتخب إلى عدة عوامل أبرزها، مستوى لاعبي ليفربول أعلى من مستوي لاعبي منتخب مصر، وبالتالي هناك فوارق فنية بين صلاح المنتخب وصلاح ليفربول.

واضاف شعبان، في تصريحات خاصة للمصير، أن الفرق المنافسة لليفربول، مطالبة بغلق جميع مفاتيح لعب الفريق بأجمعه، وهنا ستكون أمام صلاح فرصه للتألق والظهور بشكل جيد، وبالمقارنة للفرق المنافسة للمنتخب المصري، يقوم المدرب بوضع لاعب أو اثنين لغلق الطرق أمام محمد صلاح، وعندها يظهر مستوى صلاح مغاير تمامًا في ليفربول مقارنة بمستواه مع منتخبه المصري.

وذكر المدير الفني لفريق الداخلية، أن محمد صلاح نجم لا غنى عنه في منتخب مصر، فهو دائمًا ما يصنع الفارق، وأرجع شعبان أن سبب التراجع لمستوى صلاح مع المنتخب، هو التدخلات العنيفة، على عكس ليفربول هناك التحامات قوية لكن دون تدخلات عنيفة.

وأكمل تصريحاته قائلًا: أن جودة محمد صلاح تعد أكثر من 90 بالمئة، مضيفًا أن الكرة الجماعية لا تعتمد على لاعب واحد فقط، بل تعتمد على المجموعة، من حيث الأداء الوظيفي داخل المستطيل الأخضر، وتعليمات المدير الفني للمنتخب.

الكابتن ماجد

وتابع شعبان تصريحاته قائلًا: "أن الجماهير تريد صلاح، مثل الكابتن ماجد، يأخذ الكرة من حارس المرمى محمد الشناوي، ويذهب منفردًا نحو إحراز هدف، هذا لا يعقل فالكرة تلعب على الشكل الجماعي لا الفردي".

واختتم حديثه قائلًا: لا اقول أن اللاعبين الموجودين في المنتخب لا يصلحوا للمنتخب، مؤكدًا أنه إذا كان مدربًا لفريق ينافس فريق يتواجد به محمد صلاح، سيقوم بإغلاق المنافذ عليه سواء بلاعب أو اثنين أو ثلاثة إذ تطلب الأمر إلى ذلك، ومن ثم اغلاق كل المنافذ على باقي الفريق.

وتحدث حسن عبد الحميد، لاعب الأهلي السابق، أن جماهير الكرة المصرية، تتعشم في محمد صلاح وتنتظر منه أداء أفضل مع منتخب بلاده مثلما يظهر مع ناديه، مؤكدًا أن الجماهير ترى محمد صلاح نسختين، الأفضل مع نادي ليفربول، آخرى باهتة مع منتخب مصر.

وأضاف لاعب الأهلي السابق، عندما شاهدت مباراة مصر ومنتخب موزمبيق، ظهر محمد صلاح بشكل غير جيد، ومرر أكثر من كرة بشكل خاطئ، ولا يمكننا أن نتهم صلاح بالتمرد، قد يكون اللاعب يلعب بحظر مع منتخب بلاده، خوفًا من الإصابات، ولكن أستبعد فكرة أن صلاح يتهرب من المسؤولية في المواجهات مع الفراعنة.

وأكد حسن عبد الحميد، أن محمد صلاح تأثر بالثقافة الأوروبية، ومن هنا بدأت الجماهير المصرية تعاتب صلاح، وليس غضب منه، مستشهدًا، أنه عندما يلعب ليفربول فإن الجماهير المصرية تشاهد صلاح.

وقال لاعب الاتحاد السكندري السابق، أن صلاح لا يتأثر بنقد الجماهير له، من واقعة أنه لاعب محترف أوروبي، لذلك يمكن القول إن أدائه مع المنتخب مش أفضل شيء لدى اللاعب، فللأسف يمكننا القول إن صلاح من داخله لا يخرج كل ما لديه مع منتخب بلاده.

أرقام صلاح مع ليفربول

صال وجال داخل الملاعب الأوروبية، ليكتب التاريخ مع الريدز، حصل على جوائز فردية أبرزها أفضل لاعب في إنجلترا عام 2018 وجائزة بوشكاش لأجمل هدف في نفس العام.

امتدت جوائزه للقارة الإفريقية، حيث حصد مرتين أفضل لاعب داخل القارة السمراء المقدمة من الاتحاد الإفريقي لعامي 2017 و2018، كذلك جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2018 المقدمة من إذاعة البي بي سي، ناهيك عن الجوائز الفردية، مثل أفضل لاعب المقدمة من رابطة النقاد الإنجليزية، وجلوب سكور وجائزة هداف الدوري الإنجليزي، والعديد من الجوائز التي لا حصر لها.

خاض مع فريقه ليفربول 331 مباراة في مختلف المسابقات المحلية والقارية، استطاع من خلالها المساهمة في 291 هدف، حيث سجل 204 وقام بصناعة 87 هدفاً مع فريقه في جميع البطولات المحلية والقارية.

أرقام صلاح مع منتخب مصر

لعب مهاجم منتخب مصر 96 مباراة في مختلف المسابقات، والمباريات الودية، استطاع تسجيل 54 هدفاً ومرر 32 تمريرة حاسمة، ولم يستطع حصد لقب مع الفراعنة حتى الآن، وصل مع منتخب بلاده إلى المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا مرتين عام 2017 و2021 وخسر اللقب في النسختين.