رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر تنتبه للخداع الإثيوبى فى البحر الأحمر .. وخبير سياسى : القواعد العسكرية مربط الفرس

المصير

الأربعاء, 10 يناير, 2024

05:15 م

كتبت: عبير جمعة

تزاداد محاولات خلق الأزمات الخارجية لتضييق الخناق على مصر، سواء بالمماطلة الإثيوبية في ملف مفاوضات سد النهضة، والخلافات السودانية التي تهدد العمق الاستراتيجي المصري، وتأتي آخر تلك المحاولات توقيع إثيوبيا اتفاقية لاستخدام ميناء بربرة، مما قد يشكل تهديدا لمصالح الصومال ومصر في البحر الأحمر.

وتعليقا على ذلك يقول الخبير السياسي إكرام بدر الدين إن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لرفض دعم الكيانات الانفصالية في أفريقيا منذ تسعينيات القرن الماضي، بهدف منع فتح باب الدعم لكيانات أخرى في اليمن ونيجيريا والصومال.

ويؤكد بدر الدين لـ المصير أن الخطورة في اتفاقيات مثل اتفاقية إثيوبيا مع إريتريا ليست في إقامة ميناء تجاري، بل الهدف الحقيقي هو إقامة قاعدة عسكرية ضمن استراتيجية رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد للوصول إلى منافذ بحرية في دول الجوار، ويعد ذلك جزءًا من الدعم الغربي لإثيوبيا.

ويشير إلى أن هذا التوسع الإثيوبي يثير قلقًا في مصر وإريتريا والصومال وجيبوتي، خاصةً في ظل المواقف العدائية تجاه مصر ومحاولات الإضرار بأمنها المائي.

ويعتبر رئيس وزراء إثيوبيا والحكومة الإثيوبية منطقة القرن الأفريقي وحوض النيل والبحيرات العظمى منطقة تمتلك نفوذًا إقليميًا، وتحظى بدعم الدول الغربية من خلال تقديم المساعدة ومنح جائزة نوبل للسلام، على الرغم من الأزمات الأمنية الداخلية والصراعات مع الدول المجاورة، بالإضافة إلى الأزمات المتعلقة بالموارد المائية مع دول مثل مصر وكينيا وجيبوتي والصومال نتيجة بناء السدود على الأنهار التي تمر بها تلك الدول.