رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هجمات الحوثيين تخنق التجارة في إسرائيل وتقفز بتكاليف الشحن البحري 173 %

المصير

الإثنين, 8 يناير, 2024

04:07 م

كتبت: عبير جمعة


قفزت تكاليف الشحن البحري بين آسيا وأوروبا والأميركيتين بنسبة 173% منذ نوفمبر الماضي بسبب أزمة البحر الأحمر، وذلك حسب تقرير شركة "Freightos.com" المتخصصة في عمليات الشحن ورصد البيانات.

أسعار شحن الحاويات بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 173% بسبب انخفاض الطاقة الاستيعابية، حيث بلغ سعر شحن البضائع في حاوية 40 قدمًا من آسيا إلى شمال أوروبا أكثر من 4 آلاف دولار، ارتفاعًا من متوسط 1900 دولار سابقًا وذلك على إثر التهديدات المستمرة لسفن الشحن في البحر الأحمر.

ووأشار التقرير إلى أن الأسعار بين أسواق آسيا والساحل الشرق الأميركي، ارتفعت بنسبة 55 بالمئة تقريبا، إلى 3900 دولار للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدماً.


ومنذ نوفمبر الماضي قام الحوثيون في اليمن بمهاجمة سفن شحن عالية القيمة في البحر الأحمر، لدعم حركة حماس التي تقاتل إسرائيل في غزة.

الهجمات على السفن أجبرتها على تغيير مسارها لتدور حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف هذه الرحلة الأطول. ورغم ذلك، تظل الأسعار أقل بكثير من مستويات عام 2021 خلال جائحة كوفيد-19.

ونجد أن تجارة إسرائيل تعتمد بنسبة 70٪ على الشحن البحري، وتمر 98٪ من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والبحر الأبيض المتوسط. يسهم التجارة عبر البحر الأحمر بنسبة 34.6٪ في اقتصاد إسرائيل، وفقًا لوزارة المالية.

أعلنت شركتي الشحن العالميتين MSC وMaersk تعليق رحلاتهما التجارية عبر البحر الأحمر منذ منتصف ديسمبر، مع استبدالها بالمسار حول رأس الرجاء الصالح حول قارة أفريقيا.