رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد تكريمه من وزيرة الثقافة ١٠ أسئلة لـ”زوربا المصرى” هاني حسن الذي رقص أمام الرئيس!

المصير

الجمعة, 5 يناير, 2024

07:18 م

يعد الفنان العالمي هاني حسن، الملقب بـ«زوربا المصري» من أشهر راقصي الباليه في مصر والعالم، حيث إنه يمتلك سيرة فنية حافلة بالمشاركات على المستوى الدولي والمحلي، تلك السيرة التى جعلت منه محط أنظار عدد كبير من مدارس الباليه العالمية، جعلته ضيفًا شبه دائم على فرق روسية وإيطالية ويونانية وغيرها.


وكرمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، منذ أيام الفنان هاني حسن، راقص الباليه الأول بفرقة باليه أوبرا القاهرة لما قدمه من جهود في الأعوام الأخيرة، وبعد التكريم الكبير الذي حصل عليه كان لموقع "المصير" حوار مميز مع هاني حسن، ليكشف لنا تفاصيل عن مسيرته الفنية المليئة بالنجاحات بمجال الباليه.


بدايةً، هل تحدثنا عن تكريمك من قبل وزيرة الثقافة؟

بالطبع، كانت لحظة فريدة من نوعها أن أتمتع بالتكريم في بلدي، وخاصةً من قِبل وزيرة الثقافة الدكتورة نفين الكيلاني. حدث هذا على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية بعد أدائي في تقديم عرض الباليه "كسارة البندق". يُشير تكريمي إلى أنني أحد أوائل الفنانين المصريين الذين قدموا رقص الباليه في هذا العرض، الذي قدمته لأول مرة في عام 1993 وكنت آنذاك من أصغر المشاركين في هذا العمل الفني. كنت حينها أدرس في المعهد العالي للباليه، وكوني طالبًا جديدًا، تم اختياري للمشاركة في العرض الأول لـ "كسارة البندق".


كيف بدأت رحلتك في عالم رقص الباليه؟

انطلقت رحلتي في عالم الباليه بطريقة فريدة، إذ تأتي بعد دخول أختي الكبرى، رشا حسن، إلى هذا المجال كانت نجاحاتها واضحة، حيث تم اختيارها للسفر في رحلات فنية إلى تركيا وإيطاليا برفقة الدكتورة الراحلة ماجدة عز، التي كانت في ذلك الوقت عميدة رقص الباليه. كانت تلك اللحظات الملهمة التي دفعتني لاستكشاف عالم الفن، إذ رأيتها تسافر وتظهر على شاشات التلفزيون.


قدمت عرضًا أمام الرئيس السيسي خلال دعوته للرئيس بوتين لزيارة الأوبرا المصرية؟ أود سماع تفاصيل حول هذا العرض؟

نعم، كنت قد قدمت عرضًا أمام الرئيس السيسي خلال دعوته للرئيس بوتين لزيارة الأوبرا المصرية فرقة باليه القاهرة تعد واحدة من فرق الدولة، ولهذا السبب شرفت بتقديم عروض فنية أمام رؤساء الدول الذين زاروا مصر

في تلك المناسبة، قدمت أمامه عرضًا بارزًا، حيث قدمت بطولة الرقص الفرعوني جزءً من العروض. كانت هذه الرقصة تعبر عن الهوية المصرية العريقة وتبرز الأصول الثقافية للبلاد. كانت تلك التجربة فرصة فريدة ومميزة للتعبير عن الفن والثقافة المصرية أمام شخصيات رفيعة المستوى.


ما هي تطلعات هاني حسن لمستقبل فن الباليه

يتمنى هاني حسن أن ينتشر فن الباليه في جميع أنحاء العالم، وأن يكون حاضرًا في كل محافظات مصر، دون أن يقتصر على فرقة بالية القاهرة فقط. يسعى إلى وجود تنافسية في هذا المجال، كما يتمنى فتح المزيد من الأكاديميات المحترفة لتعليم الفنون، ويرغب أيضًا في وجود مساحات لتعلم الباليه في سيناء، ليساهم ذلك في اكتشاف المواهب المحلية. يؤكد على أهمية توسيع نطاق تعليم الباليه لتشمل أكثر من مكان، مع التوقع بظهور مزيد من المواهب، ويتمنى أيضًا إرسال بعثات تشجيعية، على غرار مبادرة وزير الثقافة الراحل ثروت عكاشة، لتعزيز ودعم فن الباليه في مصر.

لماذا اشتهرت بزوربا؟

قدمت خلال مسيرتي الفنية التي تمتد لأكثر من 90 دورًا، ولكن بالنسبة لي، ارتبط اسمي بشكل كبير بدور زوربا في عرض الباليه. هذا الباليه أصبح له مكانة خاصة في تاريخي الفني، حيث تم اختياري لتقديم دورين في العرض بناءً على طلب المخرج. ورغم وجود راقصين أجانب آخرين، إلا أن المخرج قرر أن أكون الذي يجسد دور زوربا.

قدمت الدور بأمانة وتفانٍ، وتعلمت الكثير من هذه التجربة، حيث قرأت قصة الفيلم الذي يستند إليه الباليه. كانت فرقة الباليه في أوج تألقها أثناء تقديمي لهذا الدور، مما أسهم في تلقي استقبال عالمي إيجابي. تعلمت أن احترام المسرح ينعكس إلى الجمهور، والاجتهاد المتواصل في تقديم الدور نفسه يجعل الأداء متجددًا وملهمًا.


منذ عام 2001، وأنا مستمر في تقديم شخصية زوربا، وهذا يعكس التفاني والاجتهاد المستمر في تقديم أداء يلامس توقعات الجمهور. تلك الرحلة الفنية تأتي بأعباء وتحديات، ولكنني أجد في كل تفاصيلها فرصة للتطور والابتكار.

ما الذى ينقصنا من وجهة نظرك لتقديم الباليه المصرى لنجوب به العالم

من وجهة نظري، أعتقد أنه لا ينقصنا شيء في مجال الباليه المصري. نحن نتمتع بالعنصر البشري المؤهل والمحترف في المجال، حيث يمتلك الراقصون تعليمًا أكاديميًا قويًا وخبرة تمكنهم من الابتكار وتطوير أفكار جديدة بأفضل الطرق. إن قوتنا تتجلى في القدرة على إحضار أفكار إبداعية وتطويرها بشكل يضعنا في المستوى العالمي.


ما هي الشروط التي يجب أن يبحث عنها الآباء عند اختيار الأكاديمية لإشراك الأطفال فيها

الأمور الرئيسية التي يجب أن ينظر إليها الآباء عند اختيار أكاديمية لإشراك أطفالهم في تعلم فن الباليه تتمثل في أن تكون الأكاديمية جزءًا من مؤسسة محترفة وذات ثقة. يجب أن يكون المدربون ذوي خبرة في المجال، مما يعكس الثقة في قدرتهم على صقل مهارات الأطفال وتحضير جيل جديد يتمتع بالاحترافية. كما يجب أن تبرز الأكاديمية التزامها بالتفاعل مع الأطفال بشكل شامل، مع التركيز على جوانبهم الفنية والشخصية.

ما الشخصية المصرية التى تريد تقديمها في عرض باليه؟

أعشق تقديم الشخصيات المصرية العظيمة في عروض الباليه، حيث يسعدني استلهامها من تراثنا الأدبي الغني. كانت إحدى الشخصيات التي حلمت بتقديمها هي شخصية أيوب المصري، وكان هذا الحلم يتقاسمه الراحل عبد المنعم كامل. آمل يومًا ما أن يتحقق هذا الحلم وأن أكون قادرًا على تقديم هذه الشخصية العظيمة في إطار فني


ما هو أهم عرض تحب أن تقدمة ؟

العرض الأهم بالنسبة لي دائمًا هو العرض القادم، لأنني أجد فيه فرصة لتقديم كل ما هو جديد ومبتكر. بالنظر إلى المستقبل، يكون هذا العرض هو رسالتي للأجيال القادمة، حيث أضع كل تركيزي واهتمامي في تقديم أفضل أداء وإلهام للجمهور. يعتبر العرض القادم دائمًا تحديًا جديدًا وفرصة للتطور الفني والتعبير عن رؤيتي الإبداعية.