رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”مستشار رئيسي” يحمل أمريكا وإسرائيل مسئولية الانفجارين جنوب إيران

المصير

الخميس, 4 يناير, 2024

02:14 م

كتبت - ياسمين أحمد

حمّل مستشار كبير للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الأربعاء، إسرائيل والولايات المتحدة مسئولية الانفجارين اللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص على الأقل في جنوب البلاد.

وكتب محمد جمشيدي على منصّة "إكس": "تقول واشنطن إن الولايات المتحدة وإسرائيل ليس لهما أي دور في الهجوم الإرهابي في كرمان بإيران.. لا يخطئنّ أحد.. مسؤولية هذه الجريمة تقع على النظامين الأمريكي والصهيوني، والإرهاب مجرّد أداة".

وقال الجيش الإسرائيلي لشبكة سي إن إن إنه ليس لديه تعليق على الانفجارين اللذين وقعا في مدينة كرمان بايران، الأربعاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين إن الولايات المتحدة ليس لديها "أي معلومات مستقلة" حول الانفجارين، وأضاف أن وزارة الخارجية "ليس لديها سبب للاعتقاد بأن إسرائيل متورطة".

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل نفت مسؤوليتها في المحادثات مع الولايات المتحدة، أكد أن بلاده ليس لديها معلومات تفيد تورط إسرائيل.

وعما إذا كان المسؤولون الأمريكيون قد تحدثوا مع الإسرائيليين، قال: "نتحدث معهم عدة مرات كل يوم"، وأضاف: "نعرب عن تعاطفنا مع الضحايا وأحبائهم الذين لقوا حتفهم".

ووصف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، للصحفيين، الانفجارين بأنهما "يشابهان هجمات فعلها تنظيم داعش في الماضي"، وأضاف: "أعتقد أن الأمر يعتمد فقط على أسلوب التنفيذ، فالأمر يبدو وكأنه هجوم إرهابي، وهو نوع الشيء الذي رأينا داعش يفعله في الماضي، وعلى حد علمنا، أعتقد أن هذا هو افتراضنا السائد في الوقت الحالي".


وفي وقت سابق، توعد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي منفذي التفجيرين الإرهابيين بالعقاب.

وقال: "كل من شارك في تنفيذ هذه الجريمة سينال عقابه، وعلى هؤلاء أن يعلموا أن هذه المأساة سيعقبها رد حاسم".

كما ندد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بالتفجيرين الإرهابيين اللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص قرب مرقد اللواء قاسم سليماني الذي اغتيل قبل أربعة أعوام، معتبرا ما حصل عملا "جبانا" و"مشينا".

وأفاد رئيسي في بيان: "لا ريب أن مرتكبي هذا العمل الجبان سيتم كشفهم قريبا وسيحاسبون على عملهم المشين من جانب قوات الأمن وقوات النظام".

وأعلنت الحكومة الإيرانية يوم 4 يناير يوم حداد في جميع أنحاء البلاد على ضحايا الانفجارين الإرهابيين اللذين وقعا بالقرب من مرقد الجنرال قاسم سليماني في مدينة كرمان، وفقا لوكالة "إرنا"

ووفقا لآخر الإحصائيات فقد قتل 103 أشخاص وجرح 173 آخرين في التفجيرات الإرهابية تزامنا مع الذكرى السنوية الرابعة لمقتل سليماني ورفاقه في مطار العاصمة العراقية بغداد عام 2019.

وأكدت هيئة الطوارئ الإيرانية أن التفجيرات في محافظة كرمان جنوب شرقي إيران، نجمت عن هجوم إرهابي.