رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شبح ”تسونامى”.. زائر 2024 ”غير المرغوب فيه”!!

المصير

الإثنين, 1 يناير, 2024

01:52 م

ضرب زلزال قوي وسط اليابان، اليوم الاثنين، وصدرت على إثره تحذيرات من موجات مد عاتية "تسونامي" في وسط البلاد وعند الساحل الغربي، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية.


وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة 7.4 درجة، مشيرة إلى أن قوة الزلازل في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.

وأكدت الحكومة اليابانية عدم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية بعد سلسلة الزلازل القوية التي هزت وسط اليابان اليوم.

وقال متحدث الحكومة يوشيماسا هاياشي: "جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة
النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن".

والمناطق المتضررة هي محافظات توياما وإيشيكاوا ونيغاتا الواقعة على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو في اليابان.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إنها تتوقع حدوث موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان.

وبدأت أمواج تسونامي بالوصول، وأفاد خبراء الأرصاد الجوية أنها بارتفاع يصل إلى 5 أمتار شوهدت على الساحل الغربي لليابان.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأولى لحظات الزلزال الذي ضرب البلاد قبل الإنذارات بخطر وصول أمواج تسونامي.

كما ظهرت آثار الهزة الأرضية في الأضرار التي لحقت ببعض المتاجر من شدّة الهزّة.

وعلى إثر ذلك، أصدرت السلطات في كوريا الجنوبية وروسيا تحذيرات من احتمال حدوث موجات عاتية "تسونامي" في المناطق الواقعة شرقي تلك الدول.

ففي روسيا، أعلنت حالة "الانذار" في مدن في أقصى الشرق الروسي، الاثنين، بسبب خطر محتمل بحدوث تسونامي من دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن، بعد سلسلة من الزلازل العنيفة في اليابان.

وقالت وزارة الحالات الطارئة الروسية عبر تلجرام "قد تطال موجات تسونامي شواطئ على ساحل ساخالين الغربي".

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الطواريء الروسية قولها اليوم الاثنين إن مناطق بجزيرة سخالين الروسية القريبة من اليابان والواقعة على الساحل الروسي على المحيط الهادئ معرضة لخطر حدوث تسونامي وإن عمليات لإجلاء السكان تجري حاليا.

كما أصدرت روسيا تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في مدينتي فلاديفوستوك وناخودكا في أقصى شرق البلاد.

وفي كوريا الجنوبية، حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من ارتفاع مستويات البحر في بعض مناطق إقليم جانجون على الساحل الشرقي بعد الزلزال الذي ضرب شمال وسط اليابان.