رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تقرير إسرائيلي: الهدنة حائرة بين شروط حماس واستفزازات «بيبي»

المصير

الأحد, 31 ديسمبر, 2023

06:39 م

دخلت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية شهرها الثالث، بعد اندلاع عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الماضى.

ونقل موقع "أكسيوس"، عن مسؤولين إسرائيليين أن وسطاء قطريين أبلغوا تل أبيب بأن حماس وافقت من حيث المبدأ، على استئناف المحادثات بشأن اتفاق جديد لتأمين إطلاق سراح نحو 30 محتجزا في غزة، مقابل وقف القتال لعدة أسابيع.

وكشفت قناة 12 الإسرائيلية أن مجلس الحرب الإسرائيلي المكلف بشؤون الأمن بحث مقترحًا أوليًا للهدنة مع حماس، وأشار التقرير الذي نشرته القناة، إلى مشروع الاتفاق الذى ينص على مرحلتين: الأولى تتضمن الإفراج عن نحو 50 محتجزًا إسرائيليًا لدى حماس، مقابل وقف إطلاق نار شامل في قطاع غزة لمدة شهر، بينما المرحلة الثانية تتعلق بانسحاب قوات الاحتلال من غزة، إلا أن تفاصيله لا تزال غير واضحة.

وأكدت «حماس» أن أي مفاوضات لتجديد الهدنة يجب أن تتضمن وقفًا فوريًا للعمليات العسكرية الإسرائيلية وانسحابًا كاملًا من القطاع، فى الوقت الذى يجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي لبحث آليات الصفقة الجديدة لتبادل الأسرى مع حماس.

وتزامن التقرير مع تأكيدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهير بـ«بيبي»، بأن جيش الاحتلال هو الذي سيحكم غزة والقطاع سيكون منزوع السلاح ولن تكون هناك قوة إلا إسرائيل، موضحا أن الحرب ستستمر شهورا عديدة أخرى.