رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اعترافات إسرائيلية: الاحتلال عاجز عن تدمير حماس.. ونواجه ”حرب استنزاف”

المصير

الأحد, 31 ديسمبر, 2023

04:34 م

كشف الجنرال السابق في هيئة الأركان التابعة للجيش الإسرائيلي، الجنرال يسرائيل زيف، اليوم الأحد، أن حركة حماس الفلسطينية حققت نجاحًا في الحرب التي دارت في قطاع غزة.

ووفقًا لتقرير إذاعة "ريشت بيت" الإسرائيلية، أكد زيف أن إسرائيل غير قادرة على حل مشكلة الحرب في غزة بمفردها، وأن الخروج من القطاع يعد ضرورة لمصلحة تل أبيب.

وأضاف أن مليونًا ونصف المليون لاجيء سيعودون إلى أماكن إقامتهم، في حين تناقش إسرائيل مستقبل الفترة اللاحقة للحرب في غزة، وسابقًا، مشيرا إلى ضرورة تغيير إسرائيل لتعريفها لأهداف الحرب.

وأقر بأن إسرائيل غير قادرة على تدمير حماس وسط تقارير إسرائيلية تفيد بأن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تواجه مأزقًا استراتيجيًا نتيجة الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ أكتوبر.

وبدوره، أفاد المحلل السياسي الإسرائيلي عاموس هرئيل بأن إسرائيل تمر بمرحلة مأزق استراتيجي في غزة، ليس فقط مع حماس في غزة وحزب الله في لبنان، ولكن أيضًا مع الرأي العام الإسرائيلي.

وقال صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن تكلفة الحرب تجاوزت حتى الآن 18 مليار دولار، والحرب لا تزال مستمرة.

ويرى الكاتب أن إسرائيل قد تواجه "حرب استنزاف"، خاصة مع زيادة قلق المواطن الإسرائيلي العادي بشأن أمنه ومستقبله في البلاد، مشيرا إلى أن هذا الشعور يتزايد مع محاولات نتنياهو لتقويض الديمقراطية في إسرائيل، وتأثير الخسائر التي تتكبدها القوات الإسرائيلية يوميًا.

يعتبر الكاتب أن هذا التغيير يمثل تحولًا جذريًا في الحياة اليومية للإسرائيليين.

وقد حذر من احتمالية نشوب حرب إقليمية في الجبهة الشمالية مع حزب الله، وأن تتوسع لتشمل مواجهة مع إيران، مما يعني أن إسرائيل قد تدخل في حرب استنزاف حقيقية.