رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”طبيبة إسرائيلية” تكتب ”روشتة” إصابات جنود الاحتلال

المصير

الأحد, 31 ديسمبر, 2023

03:20 م

كتبت - فاطمة السيد

كشفت الدكتورة مارينا كلودي، خبيرة جراحة الصدر في مستشفى "إيخيلوف" في تل أبيب، عن تجربتها في التعامل مع إصابات الجنود الإسرائيليين في العمليات الحالية.

وتركزت مهامها الطبية على معالجة الإصابات "الجسدية والنفسية" لهؤلاء الجنود، حيث أشارت إلى خطورة الإصابات بطلقات نارية وشظايا في الصدر، التي تتسبب في نزيف قد يهدد الحياة على الفور.

وأوضحت كلودي أهمية الاستجابة الفورية لإيقاف النزيف الحاد في الصدر، حيث يمكن أن يتضرر الأوعية الدموية أو الرئة.

كما تناولت الطبيبة الصعوبات التي تواجهها في التعامل مع هذه الحالات، مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ تأتي دوماً بمفاجآت غير متوقعة، خاصة عند وصول المصابين بواسطة المروحيات العسكرية.

وفيما يتعلق بالجوانب النفسية للإصابات، أكدت الطبيبة تأثير الصدمات الشديدة على حالة المرضى، مشيرة إلى حالة مريض نجا من إصابة خطيرة، إلا أنه يظهر عليه اكتئاب وصدمة نفسية.

وأضافت أن العناية النفسية تمثل تحديًا إضافيًا، مؤكدة أن الفريق الطبي يعمل جاهدًا على إعادة تأهيل المصابين، بما في ذلك التدخل النفسي والاجتماعي.

واختتمت كلودي حديثها بإبداء إعجابها بروح الفريق الطبي رغم الصعوبات، مشيرة إلى تأثير الحروب على الأفراد في مجتمعها والحاجة الملحة إلى الدعم النفسي للجميع، بما في ذلك الأطباء والممرضون الذين يشهدون على مأساة الحروب من قرب.