رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حيلة قديمة سخيفة.. إسرائيل تساوم مصر بورقة ”الجدار العازل”!!

المصير

الجمعة, 29 ديسمبر, 2023

03:59 م

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مخطط إسرائيلي لبناء جدار تحت الأرض في رفح على الحدود المصرية الفلسطينية، لمنع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة.
وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن تل أبيب تخطط لبناء جدار تحت الأرض في منطقة محور فيلادلفيا/ صلاح الدين بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، في خطوة تهدف لمواجهات أنفاق مفترضة في المنطقة.
ومحور فيلادلفيا/ صلاح الدين يمتد لمسافة 14 كليومترا على الحدود بين مصر وقطاع غزة، ويصنف على أنه منطقة عازلة كما وردت في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، التي تم إبرامها عام 1979، وذلك ضمن شروط ومعايير العبور من الأراضي الفلسطينية إلى مصر.
وبعد سيطرة حركة حماس على الحكم في غزة عام 2007، أصبح المحور خاضعا لها من الجانب الفلسطيني، وهو الوضع الذي يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تغييره في الحرب الحالية ضمن خطة يسعى خلالها للسيطرة على جميع المعابر البرية الخاصة بقطاع غزة.
وكانت مصادر مصرية مطلعة، قد نفت ما أورده إعلام إسرائيلي، حول بدء الدبابات الإسرائيلية عملية برية من كرم أبو سالم لمحور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر.
وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري: إنه لا صحة لنية إسرائيل احتلال محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر.
وحول هذا الأمر قال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن محور فيلادلفيا (صلاح الدين) شريط حدودي بين مصر وغزة، يبدأ من معبر كرم أبوسالم حتى ساحل البحر المتوسط، موضحا أن محور فيلادلفيا والمعروف بمحور صلاح الدين يمتد من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبوسالم جنوبا، بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة والتي تبلغ نحو 14 كيلومترًا.
وقال: رواية إسرائيل كاذبة بأنها تريد الدخول إلى محور فيلادلفيا على الحدود المصرية بدعوى هروب قادة حماس من الأنفاق، موضحًا أن مصر دمرت 194 نفقًا في محور فيلادلفيا، مؤكدا أن حدود مصر واضحة، ومصر لن تسمح بدخول شئ.