رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”الخارجية” تطالب المصريين بمغادرة السودان.. هل يزداد الصراع اشتعالا؟

المصير

الخميس, 28 ديسمبر, 2023

02:38 م

دعت وزارة الخارجية، جميع المصريين في السودان بكافة الولايات، بما في ذلك تلك التي لم تطلها الاشتباكات المسلحة، بسرعة مغادرة السودان، وعدم سفر أي من المواطنين المصريين إلى السودان في المرحلة الحالية تحت أي ظرف حفاظا على سلامتهم.


وأجْلت مصر عددا من الطلاب المصريين العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية وذلك حفاظاً على أمنهم وسلامتهم خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات عسكرية.


وذكرت وزارة الخارجية أن سفارة مصر بالسودان نجحت "في إجلاء 18 طالباً وطالبة وبعض من أولياء أمورهم من العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية التي امتدت إليها الاشتباكات المسلحة مؤخراً".


وقالت إنه "تم التنسيق مع السلطات السودانية لتأمين إجلاء الطلاب المصريين من المدينة ووصولهم سالمين إلى مقر القنصلية المصرية في بورسودان وتسفيرهم إلى الحدود المصرية وصولاً إلى أرض الوطن".


وفي هذا الصدد قال الدكتور طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، إن ما دعت إليه وزارة الخارجية، بضرورة مغادرة جميع رعاياها في السودان بكافة الولايات يدل على مدى خطورة الأوضاع في السودان والمزيد من إشتعال الصراعات هناك.


وأضاف البرديسي في تصريحات خاصة لـ "المصير" أن مصر لا تتدخل إلا بغية الاستقرار وتهدئة الأوضاع ومساندة المسارات الشرعية والسبل الدستورية والقانونية، مؤكدا أن مصر لا تعرف إلا طرق الحلول السياسية.


واستكمل خبير العلاقات الدولية قائلا: الدبلوماسية المصرية معروف عنها ومشهود لها دوماً بهذه الخصائص الدائمة والثابتة في قضية السودان.


ويشار إلى أن السودان يشهد توترات منذ منتصف أبريل ٢٠٢٣ بسبب الصراعات والاشتباكات التي اشتعلت بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع.