رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حرب الألفاظ تشتعل بين «نتنياهو» و«أردوغان» حول «هتلر» والأخلاق!!

المصير

الأربعاء, 27 ديسمبر, 2023

08:44 م

اشتعلت حرب الألفاظ بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أن اتهم أردوغان نتنياهو بـ«التشبه بأدولف هتلر».

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان، خلال خطاب ألقاه في مدينة إسطنبول، وقال أردوغان إن نتنياهو يتصرف مثل هتلر، ويحاول فرض إرادته على الشعب الفلسطيني. إنه يقتل الأطفال، ويطردهم من منازلهم، ويحتل أراضيهم. إنه إرهابي، ويجب أن يحاسب على جرائمه.

ورد نتنياهو على تصريحات أردوغان، في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي، وقال نتنياهو إن أردوغان يعيش في عالم خيالي، ويحاول إثارة المشاعر الدينية لدى المسلمين. إنه لا يفهم معنى الأخلاق، ويجب عليه أن يتوقف عن استخدام هتلر كذريعة لجرائمه ضد الإنسانية.

وأضاف نتنياهو أن أردوغان هو من يشبه هتلر، وليس أنا. إنه ديكتاتور قمعي، يقتل المعارضين، ويسعى إلى السيطرة على المنطقة. إنه يمثل خطرًا على السلام والأمن في العالم.

وتأتي هذه التصريحات في إطار التوتر المستمر بين إسرائيل وتركيا، والذي تصاعد في الآونة الأخيرة، بسبب هجمات الحوثيين على سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر.

وكانت تركيا قد أعلنت، في 20 ديسمبر 2023، تعليق الاتصالات مع إسرائيل احتجاجًا على هجمات الحوثيين.

ويرى المحللون أن تصريحات أردوغان ونتنياهو تعكس مدى عمق الخلاف بين البلدين، وصعوبة إيجاد حل للصراع بينهما.

ويندد إردوغان بحملة القصف والعمليات البرية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة.

وتوعّدت إسرائيل بالقضاء على حماس بعد هجومها الذي أدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات الإسرائيلية. كما أخذ المهاجمون حوالى 250 شخصا رهائن لا يزال 129 منهم محتجزين في غزة وفق إسرائيل.

في المقابل، ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي والعمليات البرية إلى 21110 قتلى و55243 جريحا، بحسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في حكومة حماس الأربعاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الرئيس التركي قوله إن نتنياهو "أكثر ثراء من هتلر، يتلقى شتى أنواع الدعم من الغرب والولايات المتحدة".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية رد نتنياهو معلنا في بيان أن "إردوغان الذي يرتكب مجزرة بحق الأكراد ويسجل الرقم القياسي العالمي لسجن الصحفيين الذين يعارضون نظامه، هو آخر من يمكنه أن يعظنا بالأخلاق".

واتهم الرئيس التركي بإيواء قادة حماس، مدافعا عن القصف الإسرائيلي والعمليات البرية في قطاع غزة.

وقال إن الجيش الإسرائيلي "يقاتل للقضاء على المنظمة الإرهابية الأكثر وحشية في العالم" متهما حماس بـ"ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

وأضاف: "الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم الذي يحارب ويقضي على المنظمة الإرهابية الأكثر دناءة وقسوة في العالم، والتي يشيد بها أردوغان ويستضيف كبار مسؤوليها".

وخلال فعالية توزيع جوائز علمية وأكاديمية بالمجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة قال أردوغان إن جامعات بلاده "مفتوحة أمام علماء العالم المدافعين عن قطاع غزة، ممن يواجهون ضغوطا في جامعاتهم الحالية.