رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”ساويرس” يثير الجدل بعد تصريحاته في مؤتمر استثمار الطاقة الكامنة

المصير

الأربعاء, 20 ديسمبر, 2023

04:04 م

آثار المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال الشهير، ردود أفعال واسعة خلال الساعات القليلة الماضية، بعد التصريحات التي أدلى بها في مؤتمر استثمار الطاقات الكامنة، والذي ركز علي عدة محاور للنهوض بالاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة.

وفي السطور التالية ترصد "المصير" أبرز ما جاء علي لسان "ساويرس" في هذا المؤتمر

قال المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، إن الذهب منذ الأزل ملاذ آمن في كافة دول العالم، مما يجعله الطريقة الوحيدة للاستثمار، ووجه نصيحة للراغبين في الاستثمار في المعدن الأصفر بتوجيه من 10% إلى 20% من رأس مالهم حتى يكون في مأمن كبير.

وأضاف ساويرس في حواره خلال مؤتمر "استثمارات الطاقات الكامنة"، أنه بالرغم من الأزمات الكبيرة التي يمر بها العالم، من التوترات الجيوسياسية والحروب التي تتعرض لها الدول، فإن الذهب هو الفائز الوحيد منها.

واستطرد "ساويرس" قائلا: إنه جار حاليا إنشاء مشروع ضخم في دولة الإمارات العربية المتحدة، باستثمارات بلغت حوالي 10 مليارات دولار، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يحقق مبيعات تصل إلى حوالي 15 مليار دولار.

وأضاف ساويرس في حواره خلال مؤتمر "استثمارات الطاقات الكامنة"، أن هذا المشروع يتم إقامته على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 15 مليون متر مسطح على طريق الشيخ زايد، مما يجعله يضاهي المشروع المقام بالساحل الشمالي.

وتابع: "يوجد أيضا مشروع ضخم في العراق، وهو مدينة كاملة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات في السودان ولكنها توقفت بسبب الصراع الحالي".

وعن عزمه على إنشاء بنك خاص به، قال المهندس نجيب ساويرس، إنه ليس في حاجة لإنشاء بنك لعدم وجود جدوى للاستفادة منه خلال الفترة الحالية، مضيفا: "اشتغلنا مع البنك المركزي لمدة سنتين وكان يوجد تعاون لكن لما طلعت الرخصة قال لنا هات مستثمر معاك".

تحرير سعر الصرف

قال المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، إن التشريعات في مصر لديها مرونة في الوقت الحالي، ولا يوجد مشاكل فيها، مضيفًا أن الأزمة تتمثل في آلية التنفيذ.

وأشار إلى أهمية تحرير سعر الصرف، وتوفير الدولار، والاهتمام بالطاقة الكامنة.

وأضاف ساويرس في حواره خلال مؤتمر "استثمارات الطاقات الكامنة"، أن الحكومة تسعى لدعم المستثمرين، مؤكدا أنه في الوقت الحالي لدينا فرصة غير عادية للتصدير إلى إفريقيا، لكثرة الطلب على المنتجات، وانخفاض سعر الصرف.

ارتفاع أسعار تكلفة البناء

قال المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، إن أي تدخل من الحكومة في المسارات الاقتصادية ينتج عنه نتائج عكسية، وهذا ما يجعل هناك أهمية لضرورة منح الحرية للمستثمرين وتذليل العقبات أمامهم.

وأضاف ساويرس في حواره خلال مؤتمر "استثمارات الطاقات الكامنة"، أن ارتفاع تكلفة البناء بسبب أزمة الدولار تمثل قنبلة موقوتة في قطاع العقارات في مصر، موضحًا أن كل مطور عقاري تأخر في البناء، سيواجه مشكلة كبيرة، وأكد أن تكلفة البناء تحتاج إلى مكون دولاري بنسبة تصل إلى 35%.

التوك توك بالكهرباء

قال المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، إنه جار العمل على مشروع ضخم خلال الفترة الحالية، يتمثل في استبدال مشاريع التوك توك من العمل بالبنزين، للعمل بالكهرباء، بقيمة استثمارية تصل إلى حوالي 150 مليون دولار.

وأضاف ساويرس في حواره خلال مؤتمر "استثمارات الطاقات الكامنة" أن السوق المصري يعد من أكبر الأسواق في الفرص الاستثمارية المتاحة، ولكن هناك بعض التحديات والصعوبات التي تواجهه الفترة الحالية.

وأشار إلى أنه حصل على مكاسب كبيرة في استثماراته بمجال الاتصالات في مصر.

وتابع ساويرس: "لو قررت الاستثمار مرة أخرى في الاتصالات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد بيع استثماراتي في مجال الاتصالات، لأصبحت أغنى من إيلون ماسك".

وأكد ساويرس أن وقف التصدير يضر بالعديد من الصناعات ومعدلات الإنتاج.