رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الحمصاني : المتورط في سرقة التيار الكهربائي سيتم حرمانة من أي دعم حكومي

المصير

الإثنين, 26 أغسطس, 2024

09:20 م

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للطاقة الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة.

وأوضح الحمصاني في تصريحات له، أن الاجتماع تناول كيفية التصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي وتغليظ العقوبات على المتورطين في هذه المخالفات. أشار إلى أن أي مواطن يثبت تورطه في سرقة التيار الكهربائي سيتم حرمانه من أي دعم حكومي، مثل دعم التموين، ودعم برامج "تكافل وكرامة"، ودعم الأسمدة.

وأكد الحمصاني أن سرقة التيار الكهربائي تشكل خطرًا كبيرًا على الشبكة القومية للكهرباء، وأن قرار منع الدعم عن المخالفين تم تطبيقه سابقًا لمواجهة ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية.

وفيما يتعلق بالإجراءات المحفزة للمستثمرين الراغبين في إنتاج الكهرباء، أشار الحمصاني إلى أن الحكومة تقدم تسهيلات تشمل منح الأرض للمشروع مقابل 2% من الكهرباء المنتجة سنويًا، وتخفيض الجمارك على مكونات وقطع غيار نظم الطاقة المتجددة إلى 2% بدلًا من 5%، وتخفيض قيمة الضريبة المضافة إلى 5% بدلًا من 14%. كما يمكن للمستثمرين الحصول على تراخيص إنتاج الكهرباء من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

وأشار الحمصاني إلى أن الاجتماع لم يتطرق لموضوع عودة تخفيف الأحمال مع نهاية شهر أغسطس، مؤكدًا أن الحكومة تعمل بجد لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي.