رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الصحة يستعرض خطة تنمية القاهرة الجديدة.. مبادرات صحية وتطوير شامل للخدمات الطبية

المصير

الخميس, 15 أغسطس, 2024

11:41 م

استضاف مجلس أمناء القاهرة الجديدة، م نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة، الدكتور خالد عبد الغفار، بناءً على دعوة مقدمة من الدكتور محمد الوحش، رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة ووكيل لجنة الصحة بمجلس النواب.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس أمناء القاهرة الجديدة، والمهندس عبد الرؤوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة، ونواب رئيس الجهاز. وقد رحب الدكتور الوحش بمعالي نائب رئيس الوزراء وزير الصحة، مستعرضًا مبادرة "100 يوم صحة" في نسختها الثانية، مشيدًا باهتمام القيادة السياسية بمستوى الخدمات الطبية، ممثلة في المبادرات الصحية الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تهدف إلى حماية حياة الإنسان، بدءًا من تكوين الأسرة قبل الزواج.

في حديثه، أشاد  نائب رئيس الوزراء وزير الصحة بدور مجلس أمناء القاهرة الجديدة في العمل العام، والمساهمة الفعالة مع الجهاز التنفيذي في أداء دور محوري لتنمية المدينة.

من جانبه، أشار المهندس عبد الرؤوف الغيطي إلى أن المدينة تشهد طفرة عمرانية جديدة بعد خطة استحداث التجمعات الثاني والرابع والسادس والسابع، مضيفًا إياهم إلى خريطة القاهرة الجديدة لتصل مساحتها الحالية إلى 120 ألف فدان، وهو ضعف مساحة محافظة القاهرة.

استعرض الدكتور محمد الوحش بعض الخدمات الطبية التي تحتاج إلى تطوير ورفع كفاءتها، موضحًا أن مجلس الأمناء قد اعتمد ميزانية مقدارها 13 مليون جنيه لرفع كفاءة مباني الوحدات الصحية في كل من التجمع الأول والثالث والخامس ومركز طب الأسرة بالمستقبل. وأوضح لمعالي نائب رئيس الوزراء أن هذه المراكز تحتاج إلى تحديث ببعض المعدات الطبية مثل أجهزة الموجات الصوتية ووحدات علاج الأسنان. وقد استجاب معاليه بتوفير كافة المعدات والأجهزة الطبية لرفع كفاءة هذه الوحدات، وذلك باتصال مباشر مع الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة، وتكليفه بعمل حصر للنواقص لتوريدها من خلال قسم الإمداد الطبي بالوزارة.

كما أشار رئيس مجلس الأمناء إلى أن المجلس قد قام ببناء وتشطيب ثلاثة مراكز طبية جديدة في كل من منطقة الهناجر وغرب الجامعات ومنطقة أرض المعارض. وقد أصدر معالي وزير الصحة تعليمات بدخولها الخدمة فورًا لتؤدي دورها الصحي المنشود.

ومن ناحية أخرى، أشار الدكتور الوحش إلى أن القاهرة الجديدة أصبحت مترامية الأطراف بمعدلات إشغال سكنية متسارعة على مدار العشر سنوات الماضية، ولكنها تفتقر لخدمة التأمين الصحي على الطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى نهاية مرحلة الدراسة الثانوية، كما لا توجد عيادات تأمين صحي للمرضى بالقاهرة الجديدة. وعلى الفور، تواصل معالي وزير الصحة مع الدكتور محمد ضاحي، رئيس هيئة التأمين الصحي، لتوفير هذه الخدمات بالقاهرة الجديدة، خاصة أن جهاز المدينة يوفر مبنى في التجمع الأول. وسوف يقوم رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة مع السادة أعضاء المجلس بعقد اجتماع مع رئيس هيئة التأمين الصحي بناءً على تعليمات الوزير لمعاينة الموقع وبدء تفعيل الخدمة، وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء القاهرة الجديدة.

وأشار رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة إلى زيارات وزير الصحة المتكررة لمستشفى القاهرة الجديدة لمتابعة حالتها. وقد أوضح الوزير أن المستشفى قد تم ضمها إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة لرفع كفاءة الأداء بها. كما أشار وزير الصحة إلى أن هناك مساحة كبيرة من الأرض الشاغرة التابعة لمستشفى القاهرة الجديدة، وأن الوزارة قد أعدت الدراسات اللازمة لإنشاء صرح طبي كبير عليها بطاقة استيعابية تصل إلى 200 سرير في القسم الداخلي.

في نهاية الاجتماع، توجه نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة بالشكر إلى رئيس وأعضاء مجلس أمناء القاهرة الجديدة على دعوتهم، كما تقدم بالشكر إلى رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة والسادة التنفيذيين على ما يبذلونه من جهد.

الدكتور خالد عبد الغفار

جانب من الاجتماع