رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبير نفطي ينتقد توجيه طاقات مجمع إنتاج البولي إستر إلى مشروعات أخرى غير البتروكيماوية

المصير

الأحد, 11 أغسطس, 2024

04:37 م

انتقد مدحت يوسف، الخبير النفطي ورئيس هيئة البترول السابق، توجيه طاقات مجمع إنتاج البولي إستر إلى مشروعات أخرى غير البتروكيماوية، مشيرًا إلى أن المجمع كان يمثل أحد روافد صناعة البتروكيماويات وتم إدراجه منذ أكثر من 30 عامًا، ولكن لم يتم تنفيذه آنذاك بسبب صعوبة توفير الاعتمادات الدولارية لشركة العامرية لتكرير البترول.

وأوضح مدحت يوسف في منشور على حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، أن إنتاج البولي إستر يتم من خلال فصل البارازيلين من المواد العطرية نواتج الإصلاح بالعامل المساعد لمادة النافثا (وهي أحد المكونات الرئيسة لتقطير الزيت الخام). عبر تفاعل البارازيلين مع حمض الخليك، يتم إنتاج حمض الترفثاليك، وهي المادة الأساسية لصناعة البولي إستر.

وأشار إلى أنه يتم حاليًا إنتاج خيوط البولي إستر بعد استيراد مكوناته من الخارج بشركة الحرير الصناعي بالبحيرة التابعة لوزارة قطاع الأعمال. بينما يقوم قطاع البترول بإنتاج الإيثانول الحيوي من البنجر، والأخشاب الصناعية من قش الأرز، والسيليكون، والصودا الكاوية، وهي مشروعات تعتبرها الوزارة غير ذات علاقة بصناعات البتروكيماويات.

وتساءل مدحت يوسف عن مدى التنسيق الإداري والفني بين الوزارات المعنية، مشيرًا إلى أهمية التنسيق لتحقيق أقصى استفادة من الطاقات الإنتاجية المتاحة.