رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير البترول السابق: مصر تمتلك كل الإمكانيات لتصبح دولة عظمى في إنتاج الطاقة الشمسية

المصير

الأحد, 11 أغسطس, 2024

09:18 ص

 كتبت :إنجي صبحي 

قال المهندس أسامة كمال، رئيس جمعية المهندسين المصرية ووزير البترول الأسبق، إن مصر تمتلك جميع المقومات اللازمة لتصبح دولة عظمى في مجال إنتاج الطاقة الشمسية، وذلك بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي ومناخها المشمس طوال العام،

وأضاف جاء  خلال الندوة التي نظمتها جمعية المهندسين المصرية بالتعاون مع المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي تحت عنوان: "تحديات توطين واستخدامات الطاقة الشمسية في مصر .

كما يمكن  لمصر أن تصبح مركزًا عالميًا للربط الكهربائي. وعلى الرغم من عدم وجود مشكلة تمويل لهذه الصناعة، إلا أنها تحتاج إلى مستثمرين قادرين على تطويرها.

 

التحديات التي تواجه توطين الطاقة الشمسية:

 

وعن  أبرز التحديات التي تواجه توطين صناعة الطاقة الشمسية في مصر قال وزير البترول السابق :أهم تلك التحديات عدم مواكبة التطور السريع في تكنولوجيا إنتاج الألواح الشمسية.

 ويشدد كمال على ضرورة إقامة مصانع محلية لإنتاج الألواح الشمسية، إلى جانب منح حوافز استثمارية إضافية وتشريعات محفزة لجذب المستثمرين. كذلك، يرى أن الحكومة يجب أن تفسح المجال أمام المستثمرين المحليين وعدم مزاحمتهم، لتجنب الضغط على الموازنة العامة للدولة.

 

الاتجاه نحو الطاقة المتجددة:

من جانبه أشار المهندس فاروق الحكيم، الأمين العام لجمعية المهندسين المصرية، إلى أن العالم يتجه بشكل كبير نحو الطاقة المتجددة والنظيفة. ونظرًا للزيادة السكانية في مصر، فإنه من الضروري العمل على إيجاد مصادر طاقة فعالة ومتجددة لتلبية الطلب المتزايد. وبدوره، أكد الدكتور علاء رزق، رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، أن الطاقة الشمسية تمثل حلاً مثاليًا لمصر، ويجب التركيز على حلول دائمة لمشروعات الطاقة المتجددة.

 

رؤية مصر للطاقة المستدامة

بدوره أكد الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الأسبق وأستاذ التخطيط العمراني بجامعة القاهرة، أن مصر وضعت استراتيجية طموحة للطاقة المتكاملة والمستدامة تستهدف الوصول بنسبة الطاقة النظيفة إلى 42% من إجمالي قدرة الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035. وتشمل هذه الاستراتيجية تحقيق نسبة 22% من الخلايا الشمسية و14% من طاقة الرياح.

 

التحديات الأخرى في قطاع الطاقة:

وفيما يتعلق بالتحديات الأخرى، أشار حجازي، عضو مجلس النواب السابق، إلى عدم إنشاء وزارة للبحث العلمي، وضعف المنافسة بين شركات التوزيع، بالإضافة إلى طمع رجال الأعمال في الأراضي المخصصة لمشروعات الطاقة. كما أطلقت الدكتورة سامية أبو النصر، مدير تحرير الأهرام، مبادرة "ترشيد الطاقة سر حياتنا" وطالبت بضرورة التوعية بأهمية ترشيد الطاقة.

 

التوصيات الختامية:

ختامًا، أوصت الندوة بضرورة إصدار تشريعات تشجع على إنشاء محطات توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتوفير الفنيين لصيانة تلك المحطات. كما شددت على أهمية تدريس مادة الطاقة المتجددة في المدارس واستقطاب الطلاب الكفاءات للمشاركة في ورش العمل، إلى جانب زيادة المساحات الخضراء للحد من الاحتباس الحراري.