رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

"ابن الباشوات".. ذكرى ميلاد مصطفي فهمي الـ82 وصراعه مع سرطان المخ

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024

04:37 م

كتبت : اسماء مدحت 

تحل اليوم 7 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنان المصري مصطفى فهمي، التي تتزامن مع خضوعه لجراحة عاجلة  في المخ لإزالة ورم، بعد التشخيص بوجود ورم سرطاني منذ فترة لم يفصح عنه، وهو يقيم حاليا فى منزله بعد خروجه من المستشفى لاستكمال علاجه بالمنزل.


ولم يكن مصطفى فهمي مجرد ممثل، بل كان أيقونة للأناقة والجاذبية، برزت شخصيته القوية وشخصيته الكاريزماتية على الشاشة، مما جعله محط أنظار الجمهور، وقد أثبت من خلال أدواره المتنوعة قدرته على تجسيد شخصيات معقدة ومتناقضة، مما جعله واحداً من أبرز نجوم جيله.


ولد مصطفى فهمي عام 1942 في أسرة أرستقراطية ذات أصول شركسية كانت تمارس العمل السياسي، جده، محمد باشا فهمي، كان رئيساً لمجلس الشورى، ووالده، محمود باشا فهمي، كان سكرتيراً لمجلس الشورى، وجدته أمينة هانم المانسترلي صاحبة استراحة المانسترلي، وهو الشقيق الأصغر للممثل المصري حسين فهمي.


درس مصطفي فهمي في المعهد العالي للسينما في القاهرة وحصل على بكالوريوس من معهد السينما قسم تصوير، وبدأ مشواره الفني كمساعد تصوير في فيلم "أميرة حبي أنا" عام 1974 مع مدير التصوير عبد الحليم نصر، ثم شارك بالتمثيل في فيلم "أين عقلي" بنفس العام.


تزوج مصطفى فهمي ثلاث مرات الأولى من إمرأة إيطالية، وله منها ابن وبنت، ثم تزوج من الممثلة المصرية رانيا فريد شوقي منذ 2007 حتى طلاقهما الثالث في 2012، وفي عام 2015، تزوج من الإعلامية اللبنانية فاتن موسى، وأُعلن طلاقهما في عام.


بدأ مسيرته التمثيلية بالصدفة ليشارك في بطولة أين عقلي، بنفس العام، ثم شارك عام 1976 بأربعة أعمال قمر الزمان، لمن تشرق الشمس، وجها لوجه، نبتدي منين الحكاية، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتلفزيون والتي من أبرزها قصة الأمس، حياة الجوهري، أيام في الحلال.


الجدير بالذكر أن آخر أعمال مصطفى فهمي كان مشاركته في بطولة فيلم "السرب"، الذي حقق نجاحًا كبيرًا على مستوى الإيرادات، وشارك في بطولته أحمد السقا، دياب، شريف منير، عمرو عبد الجليل وكوكبة من النجوم. 

ويعرض لمصطفى فهمي حاليًا بدور العرض السينمائية فيلم "أهل الكهف" الذي يشارك في بطولته إلى جانب خالد النبوي وغادة عادل ومحمد ممدوح ومحمد فراج وأحمد عيد وريم مصطفى وبسنت شوقي وهاجر أحمد وصبري فواز ورشوان توفيق وأحمد وفيق وغيرهم، ومعالجة سينمائية أيمن بهجت قمر وإنتاج محمد رشيدي، رشيدي برودكشن وإخراج عمرو عرفة.